التسجيل قائمة الأعضاء اجعل كافة الأقسام مقروءة



 
إطلاق مسابقة نور الأدب 2020 للشعر موضوعها: " صفقة القرن "
عدد مرات النقر : 109
عدد  مرات الظهور : 752,500

اهداءات نور الأدب

العودة   منتديات نور الأدب > واحة العرب والمهجر > الأقسام > منتدى أوروبا الثقافي > الاتحاد الأوروبي العربي للديمقراطية و الحوار
الاتحاد الأوروبي العربي للديمقراطية و الحوار مسجل في بريطانيا تحت رقم تسجيل (656 9308 02) رئيسته ومؤسسته و المشرفة عليه الشاعرة فابيولا بدوي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 13 / 01 / 2008, 14 : 06 PM   رقم المشاركة : [1]
فابيولا بدوي
شاعرة وكاتبة صحفية

 الصورة الرمزية فابيولا بدوي
 





فابيولا بدوي is a jewel in the roughفابيولا بدوي is a jewel in the roughفابيولا بدوي is a jewel in the roughفابيولا بدوي is a jewel in the rough

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: مصر

رحل أحد أعمدة الاتحاد والصحافة العربية


خذلني الموت واختطف من مني ومن الصحافة أستاذي وصديقي


غيب الموت واحدا من أفضل رجال الصحافة العربية والعمل العام، عرفته محاورا شرسا، وقلبا كريما، وعقل راجحا، ومشاغبا من الطراز الأول. هو الصحفي يوسف فاضل، وعضو مؤسس في الاتحاد الأوروبي العربي للديمقراطية والحوار، ونائب رئيس جمعية الصحفيين العرب في ألمانيا، والذي تتشعب علاقتي به ما بين العمل والصداقة والنشاط العام. التقيت به منذ خمس سنوات هنا في باريس للمرة الأولى خلال ندوة خاصة بحرية الصحافة في العالم العربي، وكان أحد المحاورين، وكنت أحد المنظمين. وقد اختلفت معه كثيرا وهو على المنصة، وجادلته بشراسة وأجابني بصبر لا حدود له، وبعد انتهاء الندوة تناقشنا كثيرا، ومن يومها وهو أحد أقرب أصدقائي إلى نفسي.


يوسف فاضل كما عرفته لم يكن بالشخصية التي يمكن أن تتنازل أو تفرط في مبادئها أو كرامتها، عاش آلام وأوجاع وطننا وناضل وهو شاب في الجامعة، وتم اعتقاله في سن مبكر، وانخرط في عالم الصحافة وهو صغيرا، كصحفي وإداري بعد ذلك، وبقي كما هو لا يتهاون في حق ولا يسمح بظلم أو خطأ لذا كانت علاقاته محدودة، وكان دائم العمل في صمت والتزام مبالغ فيهما، من وجهة نظر الآخرين. تنقل في البلاد وكأنه يبحث عن سماء تضمه، فمن مصر مسقط رأسه إلى لندن إلى السعودية إلى لندن مرة أخرى إلى ألمانيا مسقط رأس زوجته إلى السعودية مرة أخرى، ليلقى ربه في ألمانيا التي ذهب إليها مريضا كي يستشير أطبائه ثم يعود مرة أخرى إلى السعودية حيث يعمل، لكنه آثر عدم العودة حيث وجد أخيرا، فيما يبدو، السماء التي ستحتضنه إلى الأبد.


لم أتصور في يوم من الأيام أني سوف أرثي يوسف فاضل، لكنني اليوم أفعل. أرثيه أستاذا وصديقا ورفيق طريق وإنسانا من النادر أن ألتقي بمثيله ما حييت. رحم الله رحمة كبيرة هذا الرجل الذي أظن أنه وبجدارة يستحقها.



هكذا ودعته الجريدة التي كان يعمل بها
فقدت الصحافة العربية أول من أمس واحداً من أبرز محرريها ومسؤوليها على مستوى التحرير والإنتاج والطباعة وهو الزميل يوسف فاضل سكرتير التحرير التنفيذي بـ"الوطن" وأجمع كل من عمل معه من رؤساء التحرير والزملاء على نبوغ الراحل وتفانيه في عمله على مدى سنوات في مصر وأكثر من 25 عاماً في المملكة.
وانتقل الفقيد الراحل من صحيفة "الأهرام" المصرية إلى "الشرق الأوسط" السعودية فور صدورها من لندن. قبل أن ينتقل للعمل في صحيفة "المدينة" لمدة عشر سنوات، ليغادرها مرة أخرى إلى الشركة السعودية للأبحاث والنشر حيث عمل في "المسلمون" و"الرياضية".
ومع صدور "الوطن" انضم يوسف فاضل إلى أسرة التحرير وواصل عمله بها سكرتيراً تنفيذياً للتحرير فكان نموذجاً للدقة والمثابرة والمتابعة..
ويقول عنه الصحفي الكبير رئيس تحرير صحيفة "المدينة" و"عرب نيوز" الأسبق أحمد محمد محمود إنه كان من أفضل من عملت معه..
ويمضي يقول: "أتذكره جيداً في صحيفة "المدينة" في السبعينات الميلادية من القرن الماضي، طوال فترة وجودي بها على مدى تسع سنوات.. تعرفت خلالها على رجل عمل من الطراز الأول، فلم أره لاهياً، أو عابثاً، أو مضيعاً وقته في غير العمل.. كان رجلاً بعدة رجال.. وأتذكر مرة أننا احتجنا لإصدار ملحق اقتصادي فكلفته بالمهمة ليخرج أول إصدار لملحق اقتصادي يومي في المملكة.. وقد نجح في المهمة بشكل باهر، كما نجح في كسب ثقة وود عدد كبير من رجال الأعمال والاقتصاديين الذين وجدوا فيه كفاءة ونزاهة وصدقاً وجدية بالغة، والأهم من ذلك كله دقته في العمل".
ويضيف أحمد محمود: "ثم زاملته في الشركة السعودية للأبحاث والنشر، فكانت نفس الخصال التي أهلته ليكون واحداً من رجالات الشركة والأعمدة التي ترتكز عليها الصحف التي عمل بها".
من جهته يقول رئيس تحرير "الرياضية" السابق رئيس تحرير "الرياضي" الحالي عبدالعزيز شرقي: "رافقني 25 عاماً حيث بدأ معي في صحيفة "المدينة" كسكرتير تحرير تنفيذي وبقي فيها 10 سنوات، بعدها انتقل للشركة السعودية فعمل معي في "الرياضية" 7 سنوات. كما عمل معي في (قناة أيه آر تي) ثلاث سنوات أخرى.
ظل يوسف ملتزماً بمواعيده منضبطاً في كل شيء ومحل ثقة لأي مسؤولية.. فإذا استشرته أفادك بالرأي السديد وقد عاصر الصحافة السعودية وكأنه أحد أركانها وظل عنوانه في كل صحيفة يعمل بها "عين المسؤولية".


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



جمال أحمد خاشقجي ـ رئيس تحرير صحيفة الوطن



يوسف فاضل أستاذ لي في الصحافة، وسوف أفتقده كثيراً فلقد انتقل إلى رحمة الله تعالى صباح الأمس.
يوسف صحفي مصري، ذو خبرة واسعة ولكنه أحب الصحافة السعودية وعمل فيها معظم حياته من صحيفة المدينة التي كانت يوماً في صدارة الصحف السعودية زمن محمد علي حافظ وأحمد محمود إلى مطبوعات الشركة السعودية للأبحاث والنشر في لندن وتحديداً الشرق الأوسط ومنها إلى "الوطن"، بعيداً إلى أبها من أوروبا التي عاش فيها وتزوج منها، اختار أبها لأنه يحب الصحافة الشابة وقد وجدها في "الوطن".
فجأة انتكست صحته، وبسرعة أخذ يوسف فاضل سكرتير التحرير النشط ينزوي ويتلاشى، اختفت صفحات البروفات من يديه، خفت صوته، وابتعدت السيجارة التي ما كانت تفارق شفتيه وليتها فعلت مبكراً.
خلال تلك المدة كنا جميعاً نودع يوسف فاضل، وقد بدا لنا أنه بالفعل راحل أبعد من بلديه مصر التي بها أسرته الكبرى وألمانيا حيث زوجته وابنه.
التف حوله الصحفيون الشباب في "الوطن"، خاصة المحترفين منهم يستنطقونه الخبرة، فكان مدرسة متحركة، وكان يريد أن يعطي، ولكن صحته لم تعد تسعفه، لم ننتبه إلى هذا الجانب التعليمي المعطاء في شخصية يوسف، كان منشغلا بالعمل اليومي، وأحسب أن مثله كثيرون.
رغم ضعفه جلس بعضنا بين يديه، يحدثنا عن الصحافة وفنونها،تعود يوسف أن يتحدث على الورق، يحدثك وهو يكتب نقاطاً ويرسم دوائر وأسهماً لتوضيح مقصده، لقد كان معلم صحافة، أحد الزملاء الشباب قال لي " يوسف ثروة من المعلومات أتمنى لو أعصرها قبل أن يرحل " ولكن المرض هو الذي عصره ورحل به مبكراً.
وداعا أخي يوسف.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ



شريف قنديل ـ سكرتير تحرير صحيفة الوطن


كما العصفور المهاجر حط يوسف فاضل منذ خروجه من "الأهرام" المصرية العريقة على كل بستان صحفي يانع.. ومن "الشرق الأوسط" في لندن إلى "الوطن" في أبها مروراً بـ"المسلمون" و"الرياضية" و"المدينة" في السعودية، ترك يوسف رحيقاً طيباً قبل أن يعود ليختار الموت أو ليختار له الموت برلين حيث زوجته وابنه.
كان يوسف يحسبها بدقة في كل شيء.. في الحياة وفي الصحافة وفي الموت أيضاً! فالأكل في موعده، والصفحات والطبعات في موعدها، والموت في موعده، وسبحان من له الدوام.
وإذا سألت يوماً عرفان نظام الدين، أو جهاد الخازن، أو عثمان العمير، أو صلاح قبضايا، أو أسامة سرايا، أو عبدالعزيز شرقي، أو أحمد محمود، أو عثمان الصيني، أو جمال خاشقجي، فسيقولون لك: إنه الدقة والمواعيد المنظمة في كل شيء بدءاً من صباح الخير، حتى خروج الصفحات ووصولها إلى أيدي القراء.
كان يوسف يهوى النظام لدرجة العشق ويهوى إنكار الذات حد الموت.. في السنوات الأخيرة حيث رافقته في مشواره الصحفي لنحو عشرين سنة كان يعيش وحيداً بين السراب والعذاب، يدخن "السيجار" بغير مقصد، فيعقد الدخان فوق هامتي سحابة سوداء.. سوداء.. يسألني رئيس التحرير فأقول له: سيموت يقينا سيموت.. طمأنته لنا واهية واهية كبيت العنكبوت.. تنبئ عن صراخي المكبوت بأنه يموت.. انشغلت عنه قليلاً بموت أمي أغلى البشر، وحين عدت وجدته كما هو.. يسأل الضباب والرياح والسحاب والمطر، يمخر السماء في السفر.. ولأنه لم يزل معذباً في الروح والبدن، وهائماً من وطن إلى وطن.. فقد آن للعصفور المهاجر أن يقر!


vpg Hp] Hul]m hghjph] ,hgwphtm hguvfdm


نور الأدب (تعليقات الفيسبوك)
فابيولا بدوي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 13 / 01 / 2008, 47 : 07 PM   رقم المشاركة : [2]
مازن شما
كاتب نور أدبي متوهج ماسي الأشعة ( عضوية ماسية )

 الصورة الرمزية مازن شما
 





مازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond repute

رد: رحل أحد أعمدة الاتحاد والصحافة العربية

[frame="13 85"]
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
رحم الله فقيد الامة العربية وفقيد الصحافة والقلم الحر
رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته وألهم أهله وذويه واصدقاؤه الصبر والسلوان.
{إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ }



[/frame]
توقيع مازن شما
 
بسم الله الرحمن الرحيم

*·~-.¸¸,.-~*من هولندا.. الى فلسطين*·~-.¸¸,.-~*
http://mazenshamma.blogspot.com/

*·~-.¸¸,.-~*مدونة العلوم.. مازن شما*·~-.¸¸,.-~*
http://mazinsshammaa.blogspot.com/

*·~-.¸¸,.-~*موقع البومات صور متنوعة*·~-.¸¸,.-~*
https://picasaweb.google.com/100575870457150654812
أو
https://picasaweb.google.com/1005758...53313387818034
مازن شما غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 16 / 01 / 2008, 09 : 03 AM   رقم المشاركة : [3]
طلعت سقيرق
المدير العام وعميد نور الأدب- شاعر أديب وقاص وناقد وصحفي


 الصورة الرمزية طلعت سقيرق
 





طلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: مدينة حيفا - فلسطين

رد: رحل أحد أعمدة الاتحاد والصحافة العربية

صديقتي الغالية الشاعرة فابيولا بدوي
إنا لله وإنا إليه راجعون
بفقد الكاتب الأستاذ الصحفي يوسف فاضل نفقد علما من اعلام هذه الأمة
تقبلي يا صديقتي أحر التعازي داعيا له بالرحمة
وأذكرك يا غالية أننا ببعضنا موجودون وبمن قرأ لنا ومازال نبقى
وها انت تذكرينه كصديق وفي وأستاذ جليل
وفي الذكرى حياة يا صديقتي
الخسارة كبيرة والفقد صعب
لكن حين نوجد بقلوب أصدقائنا نعرف أننا مستمرون
ولست أقول لك إلا رحم الله فقيدنا وادخله فسيح جنانه
والهم أهله واصدقاءه ومحبيه الصبر ..
ولك يا صديقتي مني مرة أخرى أحرّ العزاء
طلعت

طلعت سقيرق غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 16 / 01 / 2008, 05 : 10 AM   رقم المشاركة : [4]
هدى نورالدين الخطيب
مديرة الموقع المؤسس - إجازة في الأدب ودراسات عليا في التاريخ - القصة والمقالة والنثر، والبحث ومختلف أصناف الأدب - مهتمة بتنقيح التاريخ - ناشطة في مجال حقوق الإنسان


 الصورة الرمزية هدى نورالدين الخطيب
 





هدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: مدينة حيفا - فلسطين ( فلسطينية الأب لبنانية الأم) ولدت ونشأت في لبنان

رد: رحل أحد أعمدة الاتحاد والصحافة العربية

الغالية فابيولا
رحم الله الفقيد و أسكنه فسيح جنانه
خسارة أصحاب الفكر صعبة و خسارة الصديق أصعب خصوصاً على الأوفياء مثلك
للأسف ربما بسبب المكان الذي أقيم فيه لم أقرأ له من قبل
لعلك غاليتي إن لم يكن في هذا من إزعاج تفردين لنا في منتديات نور الأدب إحدى مقالاته
بطاقة حب و إخلاص
رحمه الله و أسكنه فسيح جنانه
تقبلي مني أحر العزاء
هدى
توقيع هدى نورالدين الخطيب
 
[frame="4 10"]
ارفع رأسك عالياً/ بعيداً عن تزييف التاريخ أنت وحدك من سلالة كل الأنبياء الرسل..

ارفع رأسك عالياً فلغتك لغة القرآن الكريم والملائكة وأهل الجنّة..

ارفع رأسك عالياً فأنت العريق وأنت التاريخ وكل الأصالة شرف المحتد وكرم ونقاء النسب وابتداع الحروف من بعض مكارمك وأنت فجر الإنسانية والقيم كلما استشرس ظلام الشر في طغيانه..

ارفع رأسك عالياً فأنت عربي..

هدى الخطيب
[/frame]
إن القتيل مضرجاً بدموعه = مثل القتيل مضرجاً بدمائه

الأديب والشاعر الكبير طلعت سقيرق
أغلى الناس والأحبة والأهل والأصدقاء
كفى بك داء أن ترى الموت شافياً = وحسب المنايا أن يكن أمانيا
_________________________________________
متى ستعود يا غالي وفي أي ربيع ياسميني فكل النوافذ والأبواب مشّرعة تنتظر عودتك بين أحلام سراب ودموع تأبى أن تستقر في جرارها؟!!
محال أن أتعود على غيابك وأتعايش معه فأنت طلعت
هدى نورالدين الخطيب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 16 / 01 / 2008, 44 : 09 PM   رقم المشاركة : [5]
فابيولا بدوي
شاعرة وكاتبة صحفية

 الصورة الرمزية فابيولا بدوي
 





فابيولا بدوي is a jewel in the roughفابيولا بدوي is a jewel in the roughفابيولا بدوي is a jewel in the roughفابيولا بدوي is a jewel in the rough

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: مصر

رد: رحل أحد أعمدة الاتحاد والصحافة العربية

أستاذ مازن
تحية عاطرة لشخصكم الكريم
وعميق امتناني من أجل كلماتك العطرة
وصادق أمنياتي لكم بحضور وتألق دائمين
فابيولا بدوي
فابيولا بدوي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 16 / 01 / 2008, 48 : 09 PM   رقم المشاركة : [6]
فابيولا بدوي
شاعرة وكاتبة صحفية

 الصورة الرمزية فابيولا بدوي
 





فابيولا بدوي is a jewel in the roughفابيولا بدوي is a jewel in the roughفابيولا بدوي is a jewel in the roughفابيولا بدوي is a jewel in the rough

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: مصر

رد: رحل أحد أعمدة الاتحاد والصحافة العربية

صديقي الغالي طلعت
أنت تعرف تماما ماذا يعني الشعور بالفقد بالنسبة لي
ومنذ أن غادرت بلادي، وبطبيعة الحال أصدقائي هم عائلتي التي أحيا معها وبها ليل نهار
يوسف كان إنسانا بمعنى الكلمة، لا أذكر أننا يوما اختلفنا، ولا أذكر له سوى كل طيب
شجعني كثيرا، وعلمني كثيرا، وكان لا يبخل بوقت أو بنصيحة أو بجهد
دمت لي يا صديقي ودام عطاؤك وقت الشدة، ودامت صداقتنا التي أحلم بألا تنتهي إلا بنهاية العالم من حولي
فابيولا
فابيولا بدوي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 16 / 01 / 2008, 56 : 09 PM   رقم المشاركة : [7]
فابيولا بدوي
شاعرة وكاتبة صحفية

 الصورة الرمزية فابيولا بدوي
 





فابيولا بدوي is a jewel in the roughفابيولا بدوي is a jewel in the roughفابيولا بدوي is a jewel in the roughفابيولا بدوي is a jewel in the rough

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: مصر

رد: رحل أحد أعمدة الاتحاد والصحافة العربية

هدى يا صديقتي الغالية
عميق امتناني من أجل تعزيتك الرقيقة ومشاعرك التي هي أحلى ما تملكين وتمنحين
قد أضفت بشكل سريع بناء على طلبك مقالا كان قد كتبه من أجل الاتحاد
ففي السنوات الأخيرة لم يكتب إلا لنفسه، وسخر كل جهده وطاقته من أجل العمل الإداري في الصحافة
كنت أتعجب أحيانا لحماسه في صحف لن تتقدم أكثر مما هي عليه، بل أن صحافتنا العربية كلها لا تحتاج إلى كل هذا التفاني في العمل
وكنت أررد عليه دائما: أن عوامل التعرية من حولنا سوف تفسد بأسرع مما تتصور التمثال الذي تحاول صناعته، فهذا هو حال صحافتنا
ولكني مع استمرار صداقتنا، اقتنعت أنه لا يحلم بالكثير، ولكن طبيعته هي التي تتحكم فيه، فقد كان شديد الإلتزام، إذا وعد أوفى، وإذا ما قبل عمل قام به وكأنه قضيته في هذا العالم
مرة أخرى شاكرة من أعماقي تعزيتك واهتمامك
فابيولا
فابيولا بدوي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 18 / 01 / 2008, 30 : 12 AM   رقم المشاركة : [8]
كنان سقيرق
كاتب نور أدبي متألق بالنور فضي الأشعة ( عضوية فضية )

 الصورة الرمزية كنان سقيرق
 





كنان سقيرق has a reputation beyond reputeكنان سقيرق has a reputation beyond reputeكنان سقيرق has a reputation beyond reputeكنان سقيرق has a reputation beyond reputeكنان سقيرق has a reputation beyond reputeكنان سقيرق has a reputation beyond reputeكنان سقيرق has a reputation beyond reputeكنان سقيرق has a reputation beyond reputeكنان سقيرق has a reputation beyond reputeكنان سقيرق has a reputation beyond reputeكنان سقيرق has a reputation beyond repute

رد: رحل أحد أعمدة الاتحاد والصحافة العربية

[align=center]
إنا لله وإنا اليه راجعون
[/align]
رحم الله فقيدنا الاستاذ الصحفي يوسف فضل وعوضه دار اوسع من داره وجيران خير من جيرانه والهم اهله الصبر والسلوان.
سيدتي العزيزة فابيولا بدوي كل اهل ادم ذائقو الموت وبالنهاية هذه هي سنة الحياة .
ولايسعنا الا نقول رحمه الله عليه.
اتمنى منكِ ان تكوني صبورة فإن الله يحب الصابرين.
كنان سقيرق غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 19 / 01 / 2008, 27 : 02 PM   رقم المشاركة : [9]
إلياس المطلق
ضيف
 


رد: رحل أحد أعمدة الاتحاد والصحافة العربية

رحم الله يوسف فضل ,
وشكرآ لكي يــا الشاعرة فابيولا بدوي
إلياس المطلق
الرياض - السعودية ,
الكاتب في الساحات العربية ,,
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاتحاد ( حللها عند قرائتها ) حسام غنام شعر التفعيلة 2 30 / 08 / 2012 18 : 08 PM
الاتحاد العربي الجديد: إلى أين؟ ناهد شما المقــالـة الأدبية 0 31 / 10 / 2010 07 : 03 AM
غزة والصحافة العربية احنا في ايه والا ايه .... بقلم ..... ناهد شما الصحافة و الإعلام 2 09 / 06 / 2009 44 : 06 PM
الاتحاد البرلماني الدولي بوران شما الموسوعة الفلسطينية 0 12 / 10 / 2008 33 : 11 PM
جمعية الاتحاد والترقي بوران شما الموسوعة الفلسطينية 0 09 / 10 / 2008 04 : 12 AM


الساعة الآن 40 : 12 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Tranz By Almuhajir *:*:* تطوير ضيف المهاجر
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education

الآراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وتمثل رأي كاتبها فقط
جميع حقوق النشر والتوزيع محفوظة لمؤسسة نور الأدب والأديبة هدى نورالدين الخطيب © ®
لا يجوز نشر أو نسخ أي من المواد الواردة في الموقع دون إذن من الأديبة هدى الخطيب
مؤسسة نور الأدب مؤسسة دولية غير ربحية مرخصة وفقاً لقوانين المؤسسات الدولية غير الربحية

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى

|