فتحتُ أبوابَ الجاهلية على مصراعيها وصافحت أبا جهل وأبا لهب ،عانقت حمالة الحطب وجواري الردة وفتيان النرد ورسمت لهم ابتسامة ممطوطة من المحيط إلى الخليج الملتهب .
أودعت في أعماقي كما ً من الأسرار وطرحت على ذاتي الحائرة بعضا ً من الأسئلة التي لا تحتمل الأجوبة .
من أين جاءوا وأنا التي رممت أسماءهم المتآكلة في قائمة الممنوع من الصرف ؟ من خطّهم عناوين بارزة في دفاتري وصفهم فوق السطر ؟
انتشر الرجال للصلاة والحديث عن صلة الرحم وإغاثة الملهوف وابن السبيل ... وما أن فرغوا من خطبة الجمعة حتى تجمهروا في ذلك الركن القصيّ واختلفت لغة الكلام ، أجمع الحضور كل الحضور على حرمان الإناث من الميراث .
كدت أجنّ وأصرخ في وجوههم : رفقا ً بالقوارير يا معشر الرجال .. رفقا ً بالقوارير .. وانتابتني رغبة جامحة في أن أستل سيفي الساكن في غمده وأعمله في تلك الرقاب إلى أن التقيت النساء ..
أية نساء هذه ؟ أية نساء ؟
أية قوارير هذه ؟ أية قوارير ؟
على رسلك يا شجر الدرّ .. على رسلك ورفقا ً رفقا ً في الآباء ، عندها فقط شعرت في حاجة ماسة للاحتفاظ بأكبر عدد من ( القباقيب) ورغبة عارمة في تهشيم أعناق هذه القوارير، قوارير هذا الزمان .
قادوني إلى قبورهم ، قصور من الرخام تعتليها (ثريات) تهبط من السماء تضيء الجدران وما وراء الجدران ولكنها لم تضئ لهم عقولهم وقلوبهم السوداء .
هبت إلي ّ حسناء في عمر الورود وسألتني بخبث العذارى : ألستُ ساحرة الجمال ؟
ضحكت في سري وقلت : نعم أنت الحسناء الهاربة من العصور الجميلة ، كيف ظهرت في هذا الزمان المعيب ؟
آه يا حسنائي كم هو خوفي عليك كبير أن تلتهمك عشوائيتهم وغوغائيتهم وعقول يرتدونها كالطبول الجوفاء .
كنتُ أحسبهم سطور مطفأة في دواوين الأيام ، من سلّط الضوء عليهم ؟ من أخرجهم من قعر الجحيم ليصطفوا حولي في جولة حرة للعتاب ، باب العتاب أغلقته أنا منذ زمن بعيد ، منذ سمحت للذاكرة أن تدفنهم في علب النسيان ولكني اليوم فتحتُ أبواب الجاهلية على مصراعيها وصافحتُ رغما ًعني أبا جهل وحمالة الحطب وعانقتُ أزمنة وأفئدة من ورق.
أديب وقاص ومترجم أدبي ويعمل في هيئة التدريس -عضو الهيئة الإدارية / مشرف عام على المنتديات والأقسام / نائب رئيس رابطة نور الأدب
رد: جاهلية 1
حقا ميساء .. إنه عصر الجاهلية تفتح أبوابه على مصراعيها من جديد .. لكنها جاهلية من نوع خاص .. إنها جاهلية أكثرشراسة وأعظم شراهة من أجل التهام كل القيم . صيحة مدوية تلك التي أطلقتها أختي ميساء .. في زمن يغوص في مستنقع الجاهلية ووحل الجهل .. جاهلية وجهل من صنف آخر .. حتى أسماء الصناديد الذين ذكرتهم بدت لا شيء أمام عتاة جاهلية القرن الحالي .. لأن كل عصرله أبولهب وأبو جهل و حمالة الحطب .. وفي المقابل نجد القوامين و القوارير منساقين إلى تيار هذه الجاهلية الجديدة .
بوركت ميساء .. خواطرك تتنوع و تتجدد دماؤها فلا نقرأإلا الممتع .
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رشيد الميموني
حقا ميساء .. إنه عصر الجاهلية تفتح أبوابه على مصراعيها من جديد .. لكنها جاهلية من نوع خاص .. إنها جاهلية أكثرشراسة وأعظم شراهة من أجل التهام كل القيم . صيحة مدوية تلك التي أطلقتها أختي ميساء .. في زمن يغوص في مستنقع الجاهلية ووحل الجهل .. جاهلية وجهل من صنف آخر .. حتى أسماء الصناديد الذين ذكرتهم بدت لا شيء أمام عتاة جاهلية القرن الحالي .. لأن كل عصرله أبولهب وأبو جهل و حمالة الحطب .. وفي المقابل نجد القوامين و القوارير منساقين إلى تيار هذه الجاهلية الجديدة .
اقتباس
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رشيد الميموني
بوركت ميساء .. خواطرك تتنوع و تتجدد دماؤها فلا نقرأإلا الممتع .
اخي العزيز رشيد
صدقت يا رشيد فهذه الاسماء بدت لا شيء أمام الجاهلية الحالية
نحن نغوص يا رشيد في مستنقع كبير من الجاهلية ولذلك أنا وجدت
في قصتك الأخيرة ( حين يجوز الوجهان ) تفسيرا ًوجيها ً ً حين قلت يجب فتح أدمغتهم وتلميعها وأضفت
أنا تشغيلها لانه على ما يبدو مرّ زمن لم تعمل أدمغتهم بالشكل اللازم والصحيح
شكرا رشيد لمرورك البهي وقرائتك العميقة الرائعة ودمت بالف خير وسعادة