التسجيل قائمة الأعضاء اجعل كافة الأقسام مقروءة



 
إطلاق مسابقة نور الأدب 2020 للشعر موضوعها: " صفقة القرن "
عدد مرات النقر : 476
عدد  مرات الظهور : 3,085,105

اهداءات نور الأدب

العودة   منتديات نور الأدب > نـور الأدب > أوراق الشاعر طلعت سقيرق > كلمات
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 21 / 08 / 2009, 02 : 03 PM   رقم المشاركة : [1]
طلعت سقيرق
المدير العام وعميد نور الأدب- شاعر أديب وقاص وناقد وصحفي


 الصورة الرمزية طلعت سقيرق
 





طلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: مدينة حيفا - فلسطين

شجر بطول العمر


[align=justify]
بالحرف وتوحد بي، أشعر أحياناً أن الكلمات تكاد تطل من مسامات جلدي، وأشعر في أحيان أخرى أن الفواصل والنقاط وإشارات الاستفهام والتعجب ستكون شيئاً من كرياتي.. وأسأل.. دائماً أسأل هو الحب الذي يجعلنا على هذا الشكل من التوحد بالنداء الذي لا يحد؟؟.. هل صارت المفردات وطناً يشبه الوطن أو يكاد؟؟!!.. الغريب، بل الجميل الرائع في كل حين، أن نبدأ الترحال من شجر بطول العمر في فلسطين، لنتوقف في كل وقت عند هذا الشجر ونطيل التحديق، ونعرف من خلال رحلتنا الطويلة مع الحرف أن توقفنا النهائي لن يكون إلا عند هذا الشجر.. الشجر الذي يبقى بطول العمر.. فالفلسطيني مسكون بهذا الشجر مشغول به، منذ الولادة حتى وضع الرأس على وسادة الرحيل.. هو الحب إذن..
ننشغل أو نشتعل حباً بهذا الوطن المزروع فينا.. نمضي وكل خلية من خلايانا تصب عشقاً وولعاً بهذا الوطن.. وطبيعي أن تكون الكتابة ترحالاً جميلاً أو حارقاً في درب هذا الحب.. القصيدة ليست أصابعنا وفكرنا وأحاسيسنا ومشاعرنا بقدر ماهي معانينا أو معنى حبنا.. لذلك تجمع القصيدة كل مافينا وتكون أغنية ونشيداً وخصباً وتطلعاً ونداء لايهدأ.. كل قصيدة جزء من الوطن، قبل أن تكون جزءاً من الذات الشاعرة.. تراكم القصائد وازدياد نبض كل قصيدة عشقاً، يعني بشكل ما ازدياد اقترابنا من فلسطين.. فلسطين فينا كما في الحرف.. فلسطين صوتنا وصرختنا وصورتنا وملامح وجوهنا.. من يفهم التلاقي مع الوطن، يفهم كيف يكون الحب شجرة خضراء مليئة بالثمر.. لذلك تلتقي المشاعر وتكبر وتزداد تألقاً حين تكون قريبة من أشجار الوطن، التي تمثل دون ريب شجراً بطول العمر..
الحرف في كل زمان ومكان تعبير خاص عن ذات الإنسان وعلاقته بالأشياء والدنيا والإنسان.. الحرف في كل وقت، ربيع رائع الاخضرار، أو شتاء دائم المطر.. المهم كيف نتعامل معه.. كيف نعطيه ويعطينا.. كيف نسقيه ويسقينا.. كيف نربيه على الأصابع وفي الروح والشريان فيكبر كما نريد.. لكن حين ننفصل عن الحرف يصبح، أو نبتعد عن حرارته ونبضه، يكون حرفاً بلا روح، حرفاً بلا دم أو دفء.. العلاقة مع الحرف علاقة عشق، ويكبر العطاء كلما استطعنا أن نداخل نبض الحرف وأن نعطيه من عمرنا قدر حبنا.. فالكلمات هي الطائر الوحيد في العالم الذي يشرب ويأكل من الأعمار، وكلما أطعمناه بحنان وحب وإدراك لمعنى مانفعل، كان العطاء أجمل وأكثر أثراً وتأثيراً.. لذلك يكون الحرف شجر بطول العمر، ومالم يكن كذلك يذبل ويموت ويفقد قدرته على الحياة..
تكبر فلسطين فينا، ونكبر فيها.. تتسع المسافة حباً وعشقاً كلما سقينا شجر العمر من عطائنا الجميل الذي لاينضب.. أجمل الحروف تلك التي تعبر عن فلسطين، وأحلاها وأروعها تلك التي تكون لفلسطين، وأجمل حرف هو الحرف الذي يشرب من حب فلسطين.. لذلك يكبر شجر العمر ويعلو ويشتد ويرتفع، كلما كان الحب أكبر من ذي قبل.. ما أروع أن تطول الأشجار وأن تعلو في حب فلسطين العاشقة المعشوقة..
[/align]

المصدر: منتديات نور الأدب - من قسم: كلمات


a[v f',g hgulv


نور الأدب (تعليقات الفيسبوك)
طلعت سقيرق غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04 / 02 / 2020, 00 : 11 PM   رقم المشاركة : [2]
عزة عامر
تكتب الشعر والنثر والخاطرة

 الصورة الرمزية عزة عامر
 





عزة عامر has much to be proud ofعزة عامر has much to be proud ofعزة عامر has much to be proud ofعزة عامر has much to be proud ofعزة عامر has much to be proud ofعزة عامر has much to be proud ofعزة عامر has much to be proud ofعزة عامر has much to be proud ofعزة عامر has much to be proud of

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: مصر

رد: شجر بطول العمر

وما نحن سوى كلمات وحروف روتها مياه الأوطان ، فتطاول الشجر وتشابكت أغصانه وتكاثرت بطول العمر وحتى حافة العمر الأخيرة ، فمنا كلمات مسموعة يبزغ منها حلو الثمر ، وأخرى صامته مسافرة فينا كحب الوطن ..
كلمات ترقرقت من نهر حب منبعه جنة في صدرك ومن روحك ما حده الغياب عن سريانه بعذوبة في نفس وروح من ينهل منه ، وهنا تتلاقى الأرواح مهما تباعدت الأجساد ..
من حافة الحياة أبث ملوحا بها تحية إلى روحك وسلام .
توقيع عزة عامر
 توضأ بالرحمة ..واغتسل بالحب.. وصل إنسانا..
عزة عامر
عزة عامر غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شجر بطول العمر - الكتاب الفلسطيني - طلعت سقيرق هدى نورالدين الخطيب الكتاب الفلسطيني 1 18 / 12 / 2011 25 : 02 PM
فربيع العمر بعد الأربعين..الى امرأه في الأربعين//مجموعتي ربيع العمر علاء حسين الأديب شعر التفعيلة 6 04 / 04 / 2010 09 : 10 PM
حب بحجم العمر طلعت سقيرق كلمات 0 21 / 08 / 2009 16 : 02 PM
شجر بطول العمر طلعت سقيرق كلمات 0 09 / 07 / 2009 25 : 09 PM
حكم وأمثال ونوادر من بطون التراث مرفت شكري أقوال وحكم عربية 2 15 / 05 / 2009 13 : 09 PM


الساعة الآن 02 : 09 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Tranz By Almuhajir *:*:* تطوير ضيف المهاجر
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education

الآراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وتمثل رأي كاتبها فقط
جميع حقوق النشر والتوزيع محفوظة لمؤسسة نور الأدب والأديبة هدى نورالدين الخطيب © ®
لا يجوز نشر أو نسخ أي من المواد الواردة في الموقع دون إذن من الأديبة هدى الخطيب
مؤسسة نور الأدب مؤسسة دولية غير ربحية مرخصة وفقاً لقوانين المؤسسات الدولية غير الربحية

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى

|