التسجيل قائمة الأعضاء اجعل كافة الأقسام مقروءة



 
إطلاق مسابقة نور الأدب 2020 للشعر موضوعها: " صفقة القرن "
عدد مرات النقر : 937
عدد  مرات الظهور : 6,699,780

اهداءات نور الأدب

العودة   منتديات نور الأدب > مـرافئ الأدب > قال الراوي > الـقصـة القصيرة وق.ق.ج. > ملف القصة / رشيد الميموني
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 09 / 08 / 2010, 39 : 02 PM   رقم المشاركة : [1]
رشيد الميموني
أديب وقاص ومترجم أدبي ويعمل في هيئة التدريس -عضو الهيئة الإدارية / مشرف عام على المنتديات والأقسام / نائب رئيس رابطة نور الأدب


 الصورة الرمزية رشيد الميموني
 





رشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: المغرب

الدار اللي هناك -2-


أقدم لكم أحبائي الجزء الثاني من قصتي المطولة "الدار اللي هناك" آملا أن تجدوا متعة في قراءتها .. وسأدرج هنا رابط الجزء الأول لمن أراد أن يطلع عليه ..
مع كل حبي و تقديري و أيضا شكري لكم من يمر من هنا .
بالإمكان اعتبار هذا الجزء هدية مني بمناسبة شهر رمضان المعظم .
http://www.nooreladab.com/vb/showthread.php?t=2883


hg]hv hggd ikh; -2-


نور الأدب (تعليقات الفيسبوك)
رشيد الميموني غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09 / 08 / 2010, 48 : 02 PM   رقم المشاركة : [2]
رشيد الميموني
أديب وقاص ومترجم أدبي ويعمل في هيئة التدريس -عضو الهيئة الإدارية / مشرف عام على المنتديات والأقسام / نائب رئيس رابطة نور الأدب


 الصورة الرمزية رشيد الميموني
 





رشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: المغرب

رد: الدار اللي هناك -2-

[align=justify]


الدار اللي هناك -2-



(1)


تمر السنون دون أن تشهد " المجرى " تغييرا محسوسا أو جديدا يذكر ، سوى أن بعض البنايات أضيفت لمركز القيادة وتوالى القواد عليها كل أربع سنوات .. فكان لكل واحد منهم طابعه الخاص و بصمته الواضحة وكذا سمعته . فكان من الطبيعي أن تسمع من الأهالي وصفا مختلفا من قائد لآخر . فهذا طيب وذلك حازم و آخر أحمق مجنون و غيره متسلط كزوجته التي لا تتورع عن نهب الغلال و المواشي في عقر المنازل و في وضح النهار.. يقابل ذلك خنوع تام من طرف الأهالي الذين كان شعارهم ألا مزاح مع النار و الماء و المخزن . أما في ما عدا ذلك ، فالحياة تستمر رتيبة لكنها هادئة ، و تزداد خمولا كل صيف بقيظه و جمود الحركة فيه بعد انتهاء الحصاد و الدرس .
في هذا المساء ، و الشمس قد آذنت بالمغيب وراء الجبل الكبير ، أجلس على ضفة النهر الذي تكاد تجف مياهه منه . تلك هي عادتي مذ كان جدي يجلس بجانبي ويحكي لي الغرائب و العجائب من الحكايات .. شعوري مزيج من الأسى لتوارد الذكريات الحزينة على ذهني ، ومن البهجة بفضل الهدوء التام الذي يسود المكان .. لكن إحساسا آخر نغص علي صفوي و جعلني مشوش الذهن . فمن جهة ، صرت مشغول الفكر بالرحيل المرتقب قصد متابعة دراستي الثانوية بمدينة الشاون ، و من جهة أخرى انشغلت برحيل لطيفة عند خالتها بتطوان لنفس السبب . لكن هذا لم يؤثر في كثيرا مثلما أزعجني تغير تصرفاتها معي . إذ صارت أكثر تحفظا من ذي قبل ولم تعد معاملتها تتسم بتلك الحيوية و المرح و اللهفة للخروج معا نركض عبر التلال و الوديان . بل طال تغيرها تواجدنا في حجرة الدراسة حيث أحس أنها كثيرا ما تتجنبني وتتحاشى النظر إلي ، وتعرض عن اقتراحي باللعب كعادتنا .. وكم من مرة ذهب ظني إلى أن ترقية أبيها إلى درجة قائد ممتاز قد تكون من وراء هذا التحول المفاجئ . لكني لم ألمس منها تكبرا أو افتخارا إزاء قريناتها البدويات فبالأحرى معي .
كانت ترقية ولد لطيفة إيذانا برحيلها إلى مركز الدائرة على الساحل ، لكن الرجل فضل الإقامة بالمجرى و التنقل يوميا إذا اقتضى الحال بينها و بين بلدة "السطيحة "الساحلية . ولهذا تسنى لنا أنا و لطيفة عدم الافتراق ومتابعة الدراسة حتى التحاقنا بالإعدادية ، فكان ذلك مبعث سعادتي . لكن هذه السعادة لم تدم طويلا ، وعانيت كثيرا من تصرفات غريبة من طرف لطيفة ومن تقلب مزاجها . فتارة ألمس منها لهفة للهو و المرح ، فتضحك و تمازحني ، وتارة تغيب عني طويلا . وحين تظهر ، تحدثني باقتضاب أقرب للجفاء كأنها لا تعرفني ، فنبدو كغريبين يتعارفان لأول مرة . وليس هذا فحسب ، فقد شعرت أن معاملة أمها لم تعد كما كانت في السابق . إذ لم أعد أجد ذاك الترحاب لدى عروجي على منزلها و أنا عائد من نزهة قصيرة ، ولا تلك الحفاوة و أنا ألج المنزل لننجز واجباتنا المدرسية معا . فزاد هذا من إحباطي وفتر نشاطي فترة إلى أن انتبهت أمي لذلك ، خاصة حين نجلس حول المائدة . كانت تلاحظ سهومي وعزوفي عن الأكل . وحين تنبه أبي إلى ذلك يتجاهل الأمر ولا يعير شرودي أي اهتمام ، بل يغير مجرى الحديث إلى أن أشعر أني طرف فيه دون وعي مني . كان يقول مثلا وهو يلمح إلى قرب سفري إلى الشاون :
- لو تضامن الأهالي وقدموا عريضة يطالبون فيها بإحداث السلك الثاني من الثانوي هنا لتمت الاستجابة لطلبهم .
و أتساءل شاردا :
- ولم لا يفعلون ؟ ما المانع من ذلك ؟
فيلتفت إلي مبتسما و عيناه تلمعان ويقول متنهدا :
- يا بني .. الناس هنا لا زالوا غير واعين ، ويخافون من كل شيء .. لا يعرفون حقوقهم من واجباتهم .
- وهل المطالبة بالسلك الثاني يخيف إلى هذا الحد ؟
- ألم أقل لك ؟ .. هيه .. قل لي الآن .. هل تفضل الإقامة عند عمتك أم في القسم الداخلي ؟
وجمت لحظة فتابع قائلا :
- أم تراك تريد البقاء هنا و الاكتفاء بما بهذا المستوى الإعدادي ؟
وضحك فابتسمت ، و ابتسمت أمي وهي دامعة العين . ربما من التأثر بقرب رحيلي ، أو لرؤيتي أبتسم بعد أيام من الوجوم . وقلت وذهني يسرح بعيدا :
- أفضل أن أقيم بالقسم الداخلي .
كنت متلهفا لأن أعيش كما حدثني من سبقني إلى هناك . ولطالما سمعت عن حكايات ومغامرات مختلفة عما أعيشه في قريتي الوديعة .. وهنا عاودتني الكآبة لتذكري فراقها الوشيك . وكأنما أدرك أبي ذلك وقرأ ما يدور بخلدي من أفكار فقال :
- أنا أدرك ارتباطك بالمجرى ..لكن الدراسة تتطلب الرحيل . و أنت الآن رجل .. ماذا سنقول عن الإناث ؟
أدركت أنه يعني لطيفة ، فقلت مبتسما :
- رجل في الخامسة عشرة من العمر ؟
- هي بداية الرجولة .. ألم تر إلى أقرانك هنا يتحملون المسؤولية وهم أقل منك سنا ؟ بل منهم من يتزوج في كثل عمرك .
احمر وجهي و ضحكت رغما عني و أنا أتخيل زميلي " الأرنب " الذي صار أبا وهو لا يكبرني سوى بعام واحد .
واستطرد ابي متشجعا بضحكتي يقول :
- وليس هذا فحسب .. بل هناك من سيرحل بعيدا .. إلى تطوان . بينما أنت على مرمى حجر من المجرى .
- تقصد لطيفة بينت القائد .. الممتاز ؟
حرصت على النطق بكلمة "ممتاز " مع شيء من السخرية .. ولم يغب ذلك عن أبي الذي أجاب :
- أجل صديقتك ..
- لا أدري إن كانت لا تزال صديقتي .
- ولم ؟ .. ما الذي حدث ؟
انتبهت إلى أبي استدرجني بذكاء إلى الحديث عما كان يقلقني ويقض مضجعي و أدركت أنه قد فات الأوان لكتم ما يعتلج في صدري فقلت بمرارة :
- لا أفهم ما يجري .. صارت غريبة الأطوار وكأن ترقية أبيها ...
هنا قاطعني أبي قائلا في شبه لوم :
- لا تسئ الظن بالناس يا بني .. ربما تكون مريضة أو تعاني من مشكل ما .. قد تكون غير راضية عن فراقها للقرية ومن فيها ..
شد انتباهي ما يحمله كلامه الأخير من تلميح ، لكني تجاهلته واستطردت قائلا :
- حسنا .. وكيف تفسر تصرفات أمها ؟ .. أين تلك المعاملة الخاصة و أين ترحيبها بي كلما لقيتني أو زرت منزلهم ؟
تبادل والداي نظرات ذات معنى ، ونهض أبي وهو يقول متنهدا :
- نعم يجب أن يكون لهذا سبب .. على كل حال .. كل واحد هو حر في تصرفاته وبيته ..
وتدخلت أمي لأول مرة بعد أن ظلت تتابع الحديث باهتمام وهي تحيك قميصا صوفيا وقالت :
- لا تشغل بالك يا بني .. فغدا ترحل وتلتقي أصدقاء جدد .
كان قولها بمثابة لطمة عنيفة أيقظتني من حلم جميل رغم ما اعتراه من توتر . هل يعني هذا أن كل شيء انتهى و أن لطيفة صارت مجرد ذكرى يجب علي نسيانها أو تناسيها ؟ أ يعقل هذا ؟ مستحيل .
خرجت مسرعا و اندفعت إلى الربوة المقابلة لمنزلنا ثم تابعت الصعود إلى المنبع محاذيا النهر .و أوغلت في الغالية على سفح الجبل لا ألوي على شيء . سلكت طريقا عادة ما يسلكه الرعاة متوجهين إلى القمة حيث يقضون هناك أسابيع ، بل شهورا إلى أن يقترب الخريف أو ينتصف ثم يعودون بقطعان المعز و قد ازدادت سمنة ، لتلزم الحظيرة طيلة فصل الشتاء القارس بعد أن يكون العلف قد تم تخزينه من قبل بكمية وافرة .
نظرت مليا إلى قمة الجبل الجاثم قبالتي و تحركت رغبتي من جديد في اكتشاف المجهول . ولم أكن قد خضت مغامرة منذ انتهاء حكاية المنزل المهجور الذي صار مأهولا الآن وزاد عدد ساكنيه بعد أن انضمت إلينا جدتي و ازدياد اثنتين من أخواتي .
[/align]
رشيد الميموني غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09 / 08 / 2010, 01 : 04 PM   رقم المشاركة : [3]
عادل سلطاني
شاعر

 الصورة الرمزية عادل سلطاني
 





عادل سلطاني has a reputation beyond reputeعادل سلطاني has a reputation beyond reputeعادل سلطاني has a reputation beyond reputeعادل سلطاني has a reputation beyond reputeعادل سلطاني has a reputation beyond reputeعادل سلطاني has a reputation beyond reputeعادل سلطاني has a reputation beyond reputeعادل سلطاني has a reputation beyond reputeعادل سلطاني has a reputation beyond reputeعادل سلطاني has a reputation beyond reputeعادل سلطاني has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: الجزائر

رد: الدار اللي هناك -2-

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخي رشيد سأعود لدارك التي هناك لأوفيها حقها ..عذرا لقد حان موعد العمل ..
تحياتي
عادل سلطاني غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09 / 08 / 2010, 27 : 04 PM   رقم المشاركة : [4]
ميساء البشيتي
شاعر نور أدبي

 الصورة الرمزية ميساء البشيتي
 





ميساء البشيتي has a reputation beyond reputeميساء البشيتي has a reputation beyond reputeميساء البشيتي has a reputation beyond reputeميساء البشيتي has a reputation beyond reputeميساء البشيتي has a reputation beyond reputeميساء البشيتي has a reputation beyond reputeميساء البشيتي has a reputation beyond reputeميساء البشيتي has a reputation beyond reputeميساء البشيتي has a reputation beyond reputeميساء البشيتي has a reputation beyond reputeميساء البشيتي has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: القدس الشريف / فلسطين

رد: الدار اللي هناك -2-

رشيد

على الرغم من طول المسافة بين الجزئين ألا إنك استطعت أن تشدنا جدا

لهذا الجزء .. بسرعة رهيبة عدنا إلى أجواء الجزء الأول وإلى رحلة

من الترقب وشد الأعصاب ومحاولة استنباط ما يمكن أن يحدث لاحقا ً

بارع يا رشيد .. استمتعت بالتواجد هنا .. شكر لك ودمت مبدعا .

توقيع ميساء البشيتي
 [BIMG]http://i21.servimg.com/u/f21/14/42/89/14/oi_oay10.jpg[/BIMG]
ميساء البشيتي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09 / 08 / 2010, 03 : 05 PM   رقم المشاركة : [5]
رشيد الميموني
أديب وقاص ومترجم أدبي ويعمل في هيئة التدريس -عضو الهيئة الإدارية / مشرف عام على المنتديات والأقسام / نائب رئيس رابطة نور الأدب


 الصورة الرمزية رشيد الميموني
 





رشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: المغرب

رد: الدار اللي هناك -2-

اقتباس
 عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل سلطاني
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخي رشيد سأعود لدارك التي هناك لأوفيها حقها ..عذرا لقد حان موعد العمل ..
تحياتي

الغالي عادل ..
دائما ألمس فيك المبادرة إلى تشجيع كل ما اخطه و أنتظر مرورك بكل شغف ..
على الرحب و السعة أخي الحبيب .
ودامت لك المحبة .
رشيد الميموني غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09 / 08 / 2010, 11 : 05 PM   رقم المشاركة : [6]
رشيد الميموني
أديب وقاص ومترجم أدبي ويعمل في هيئة التدريس -عضو الهيئة الإدارية / مشرف عام على المنتديات والأقسام / نائب رئيس رابطة نور الأدب


 الصورة الرمزية رشيد الميموني
 





رشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: المغرب

رد: الدار اللي هناك -2-

اقتباس
 عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ميساء البشيتي
رشيد

على الرغم من طول المسافة بين الجزئين ألا إنك استطعت أن تشدنا جدا

لهذا الجزء .. بسرعة رهيبة عدنا إلى أجواء الجزء الأول وإلى رحلة

من الترقب وشد الأعصاب ومحاولة استنباط ما يمكن أن يحدث لاحقا ً

بارع يا رشيد .. استمتعت بالتواجد هنا .. شكر لك ودمت مبدعا .


[align=justify]
العزيزة ميساء ..
علي أن أعترف أولا ، لأفيك حقك ، أنك كنت من أوائل الذين رافقوا الجزء الأول بالتشجيع و التحفيز على الاستمرار .. بل إني كنت ألمس تجاوبك الرائع مع أحداث القصة فأتحمس و أكتب ..
ولهذا ما أن لمست مرورك من هنا وثناءك مجددا حتى شعرت بالاطمئنان على الجزء الثاني ، و ها أنذا مستمر في نقله على الوورد ثم على صفحة المنتدى .
شكرا لك ميساء من كل قلبي .. وأملي أن يستمر استمتاعك حتى النهاية .
محبتي .
[/align]
رشيد الميموني غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09 / 08 / 2010, 26 : 05 PM   رقم المشاركة : [7]
د. ناصر شافعي
كاتب نور أدبي مشرق ومشرف سابق رئيس قسم العيادة الطبية في نور الأدب (انتقل إلى رحمة الله)

 الصورة الرمزية د. ناصر شافعي
 





د. ناصر شافعي has much to be proud ofد. ناصر شافعي has much to be proud ofد. ناصر شافعي has much to be proud ofد. ناصر شافعي has much to be proud ofد. ناصر شافعي has much to be proud ofد. ناصر شافعي has much to be proud ofد. ناصر شافعي has much to be proud ofد. ناصر شافعي has much to be proud ofد. ناصر شافعي has much to be proud of

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: مصر

رد: الدار اللي هناك -2-

الأستاذ القدير .. الأديب المتميز رشيد الميموني :

بصدق الكلمات .. و العبارات .. سافرت معك .. وارتحلت إليك في الدار اللي هناك .
أخذني الوصف الأدبي البديع إلى عالم أحلم به و أعشقه و أتمناه ..
نحن في انتظار تكملة الرواية الجميلة .
وفقك الله وسدد خطاك دائماً إلى الأروع و الأبدع .

د. ناصر شافعي
توقيع د. ناصر شافعي
 [SIGPIC][/SIGPIC]
فقيد نور الأدب رحمه الله وأسكنه فسيح جناته
د. ناصر شافعي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09 / 08 / 2010, 33 : 07 PM   رقم المشاركة : [8]
رشيد الميموني
أديب وقاص ومترجم أدبي ويعمل في هيئة التدريس -عضو الهيئة الإدارية / مشرف عام على المنتديات والأقسام / نائب رئيس رابطة نور الأدب


 الصورة الرمزية رشيد الميموني
 





رشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: المغرب

رد: الدار اللي هناك -2-

اقتباس
 عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. ناصر شافعي
الأستاذ القدير .. الأديب المتميز رشيد الميموني :



بصدق الكلمات .. و العبارات .. سافرت معك .. وارتحلت إليك في الدار اللي هناك .
أخذني الوصف الأدبي البديع إلى عالم أحلم به و أعشقه و أتمناه ..
نحن في انتظار تكملة الرواية الجميلة .
وفقك الله وسدد خطاك دائماً إلى الأروع و الأبدع .


د. ناصر شافعي

[align=justify]
الغالي د. ناصر ..
ربما لا تدري مدى الأثر الذي أحدثته كلماتك في نفسي وهي تصف ما تشعر به تجاه كتاباتي المتواضعة .. وربما أيضا كان هذا الأثر أبلغ و أكبر لأن هذه القصة أخذت مني الجهد الأعظم و أنا أستعيد معظم ما عشته ..
لا أملك إلا أن أشد على يديك شاكرا ممتنا ..
كن أخي الحبيب بالجوار .. فجوارك يسعدني .
محبتي .
[/align]
رشيد الميموني غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09 / 08 / 2010, 28 : 10 PM   رقم المشاركة : [9]
عادل سلطاني
شاعر

 الصورة الرمزية عادل سلطاني
 





عادل سلطاني has a reputation beyond reputeعادل سلطاني has a reputation beyond reputeعادل سلطاني has a reputation beyond reputeعادل سلطاني has a reputation beyond reputeعادل سلطاني has a reputation beyond reputeعادل سلطاني has a reputation beyond reputeعادل سلطاني has a reputation beyond reputeعادل سلطاني has a reputation beyond reputeعادل سلطاني has a reputation beyond reputeعادل سلطاني has a reputation beyond reputeعادل سلطاني has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: الجزائر

رد: الدار اللي هناك -2-

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
تحمل بين جنباتك أيها المبدع المتواضع الصامت المحترق في مجمرة الحرف .. روائيا عملاقا يتفلت منك .. من روحك .. من جنبات فلذتك .. جميل نفسك الروائي وهو يجوس بين حلم الطفولة والمراهقة والحب البريء الطفولي العفيف .. إلى هم الأهل والقرية .. إلى هم السفر وترك الحلم المجسد في " لطيفة البطل " .. ومواجهة الوالد ومصارحة الإبن .. وصفعة الأم .. جميلة رصديتك المشهدية للتراتبية الإجتماعية وتقريب المشهد للقارئ ليفهم العمق الريفي المغربي .. العمق القروي .. والعمق المديني .. وانتقال المشاهد النفسية .. والمشاهد السياقية البيئية والإجتماعية والتفاعل بين هذه السياقات في عمق بطل الرواية .. ورمز الدار " دار القائد " في المجرى .. والمعاملة التي كانت تعكس واقعا معينا ومعنى معينا يحاول صاحب الرواية أن يرسي دلالته العميقة المسقطة على سياق ذلك الواقع .. وتغير المعاملة الفجائية لسلوك لطيفة تجاه البطل .. يحيل إلى واقع مليء بالتناقض ويمكن رصد بعض الثنائيات النقيضة " الود/ الجفوة " .. " البقاء في القرية / السفر خارج القرية".. " قصر القائدصنو الترف والقهر / والبيت القروي البسيط صنو المعاناة" .. جميلة فلذتك بتنقلها الممتع بين السياقات المختلفة لتصنع مشهدا كليا من خلال الأجزاء المشهدية المساقة لننفذ من خلالها إلى عمق رشيد الميموني وإلى رواسب الطفولة إلى البعد البكر القروي الذي يشكل هاجسا أبديا لدى مبدع الرواية إضافة إلى النهر وحكايا الجد التي تنقل رشيد الطفل وتسكبه في رشيد المبدع ليبدع من رواسب ذلك الواقع ومن غرائبية حكايا الجد كرمز يفجر هاجس المبدع رشيد الميموني .. روايتك رائعة بكل المقاييس الإبداعية أيها المبدع المغاربي النبيل ..
تحياتي لقلمك وبوحك الراقي أخي الفاضل
عادل سلطاني غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10 / 08 / 2010, 55 : 12 AM   رقم المشاركة : [10]
رشيد الميموني
أديب وقاص ومترجم أدبي ويعمل في هيئة التدريس -عضو الهيئة الإدارية / مشرف عام على المنتديات والأقسام / نائب رئيس رابطة نور الأدب


 الصورة الرمزية رشيد الميموني
 





رشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: المغرب

رد: الدار اللي هناك -2-

اقتباس
 عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل سلطاني
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
تحمل بين جنباتك أيها المبدع المتواضع الصامت المحترق في مجمرة الحرف .. روائيا عملاقا يتفلت منك .. من روحك .. من جنبات فلذتك .. جميل نفسك الروائي وهو يجوس بين حلم الطفولة والمراهقة والحب البريء الطفولي العفيف .. إلى هم الأهل والقرية .. إلى هم السفر وترك الحلم المجسد في " لطيفة البطل " .. ومواجهة الوالد ومصارحة الإبن .. وصفعة الأم .. جميلة رصديتك المشهدية للتراتبية الإجتماعية وتقريب المشهد للقارئ ليفهم العمق الريفي المغربي .. العمق القروي .. والعمق المديني .. وانتقال المشاهد النفسية .. والمشاهد السياقية البيئية والإجتماعية والتفاعل بين هذه السياقات في عمق بطل الرواية .. ورمز الدار " دار القائد " في المجرى .. والمعاملة التي كانت تعكس واقعا معينا ومعنى معينا يحاول صاحب الرواية أن يرسي دلالته العميقة المسقطة على سياق ذلك الواقع .. وتغير المعاملة الفجائية لسلوك لطيفة تجاه البطل .. يحيل إلى واقع مليء بالتناقض ويمكن رصد بعض الثنائيات النقيضة " الود/ الجفوة " .. " البقاء في القرية / السفر خارج القرية".. " قصر القائدصنو الترف والقهر / والبيت القروي البسيط صنو المعاناة" .. جميلة فلذتك بتنقلها الممتع بين السياقات المختلفة لتصنع مشهدا كليا من خلال الأجزاء المشهدية المساقة لننفذ من خلالها إلى عمق رشيد الميموني وإلى رواسب الطفولة إلى البعد البكر القروي الذي يشكل هاجسا أبديا لدى مبدع الرواية إضافة إلى النهر وحكايا الجد التي تنقل رشيد الطفل وتسكبه في رشيد المبدع ليبدع من رواسب ذلك الواقع ومن غرائبية حكايا الجد كرمز يفجر هاجس المبدع رشيد الميموني .. روايتك رائعة بكل المقاييس الإبداعية أيها المبدع المغاربي النبيل ..
تحياتي لقلمك وبوحك الراقي أخي الفاضل

[align=justify]

أخي و صديقي العزيز عادل ..
قد أصنف هذا التحليل العميق و المركز بعد قراءة متأنية ، ضمن النقد الذي يتمناه كل كاتب و أديب له صولة و جولة في عالم القص و السرد فبالأحرى بمبتدئ يتلمس أولى خطواته في درب القصة الشائك الطويل . نقد بكل معنى الكلمة .. وتحليل مركز ألم بجوانب عديدة من محتويات القصة لينشرها أمام القراء ، وأنا طبعا منهم ، ليستشفوا ما خفي عليهم و يسبروا غور هذه القصة المطولة في بداية جزئها الثاني .
لقد أعطيتني أخي درسا في النقد البناء و أسعدتني بثناء و مديح جعلا نفسي تنتشي وتطرب لهما ..
قد يكون ردي على هذا النقد و التحليل الرائعين قاصرا على إيفائك حقك من الشكر و الامتنان .. لكني أثق في أنك سوف تتلمس بين حروفي و كلماتي شيئا أبلغ من الرد البسيط و كلمات الشكر المعتادة ..
أحييك أخي عادل و أننظر دائما مرورك .
لك محبتي وتقديري الكبيرين .
[/align]
رشيد الميموني غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أيا خصيم هاته الدار حسن الحاجبي فنجان قهوة ومساحة من البوح 7 07 / 06 / 2011 37 : 11 PM
نفديك يا شهداء الدار البيضاء(دكرى16ماي) محمد المسفيوي فضاءات الزاجل والنبطي والشعبي 0 20 / 05 / 2009 03 : 03 AM
الطفلة التي نسيت قدميها على سطح الدار.. مازن شما الخاطـرة 0 23 / 01 / 2009 31 : 05 AM
( سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار ) آنست نوراً مكارم الأخلاق 1 18 / 04 / 2008 42 : 08 PM
شجرة الدار طلعت سقيرق كلـمــــــــات 1 28 / 03 / 2008 43 : 08 PM


الساعة الآن 59 : 12 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Tranz By Almuhajir *:*:* تطوير ضيف المهاجر
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education

الآراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وتمثل رأي كاتبها فقط
جميع حقوق النشر والتوزيع محفوظة لمؤسسة نور الأدب والأديبة هدى نورالدين الخطيب © ®
لا يجوز نشر أو نسخ أي من المواد الواردة في الموقع دون إذن من الأديبة هدى الخطيب
مؤسسة نور الأدب مؤسسة دولية غير ربحية مرخصة وفقاً لقوانين المؤسسات الدولية غير الربحية

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى

|