أنت غير مسجل في منتديات نور الأدب . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
 
رفعتُ يديّ لربِّ السماء
بكيتُ وأجريتُ دمعَ الرجاء
بأن يجعلَ الله كلَّ فضائي
وعمري وروحي رؤايَ هوائي
زمانا من الحبّ دون انطفاء


اهداءات نور الأدب


آخر 10 مشاركات نمنمات ...    <->    سجل دخولك بأية كريمة    <->    ها قد اكتشفت ...    <->    وطني ...!    <->    للأهمية القصوى - بانتظاركم لاتخاذ القرار المناسب    <->    باقة منشوراتي عن إبداع أعضاء نور الأدب    <->    حكمة اليوم - ملف تعده يومياً مرمر يوسف    <->    أنتم وقهوتي    <->    إرهاصات حب    <->    رواية رجل من الماضي على حلقات    <->   
   
 
العودة   منتديات نور الأدب > مـرافئ الأدب > هيئة النقد الأدبي > نقد أدبي
التسجيل المنتديات موضوع جديددعوة الأصدقاء التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 
   

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 01 / 03 / 2018, 14 : 10 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
د. رجاء بنحيدا
اللقب:
دكتوراه في الأدب الحديث / ناقدة وشاعرة وأديبة / مشرف عام ، عضو الهيئة الإدارية ، رئيسة قسم النقد
الرتبة:

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية د. رجاء بنحيدا

البيانات
التسجيل: 12 / 12 / 2013
العضوية: 7157
المشاركات: 4,257 [+]
بمعدل : 2.02 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة: morocco
الاقامه : المغرب - مكناس
علم الدوله :  morocco
معدل التقييم: 8980
نقاط التقييم: 47226
د. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond repute
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
د. رجاء بنحيدا غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : نقد أدبي
المنطلق والغاية' في كتاب رسالة التربية في القرآن الكريم' للدكتور عبد الكامل أوزال


''الكتابة عمل تحريضي، يحرض الذات ضد الآخر، وهي في الوقت ذاته تحريض للآخر ضد الذات. ولشيء صحيح قال العرب (من ألف فقد استهدف).
إنها الكتابة الهدف والمنطلق: منها وإليها. وليست الذات ولا الآخر إلا نصالا تتكسر على نصال، والمنتصر الوحيد هو الكتابة، فهي كالباقي بعد أن يغيب الكاتب الفاعل، ويتغير القارئ المنفعل"
عبد الله الغذامي


من هذا المنطلق وأنا أتصفح كتاب الدكتور عبد الكامل أوزال رسالة التربية في القرآن الكريم " نحو نموذج تربوي قرآني " ، اطلعت بين ثناياه وبين دفتيه على عمل راق ٍ .. دفعني إلى متابعة القراءة دون توقف ... فاتضح لي التكامل والتناسق بين فصليه ووحدة موضوعه ..

كتاب بمقدمة جد مقتضبة ومركزة .. سعى من خلالها الكاتب إلى تبيان معالم ومفاهيم التربية في القرآن والرسالة التربوية .. مقدمة تشكل خارطة رؤية ومنهجيةمؤلف في تناول إشكالات ومباحث متعدده بفكر ناضج ورؤية واعية مدركة وبأسلوب مُلم ّ بجوهر الأشياء لا بقشورها ..
وبداية ألفت النظر إلى أن هذاالتقسيمَ المحكم للكتاب .. من مقدمة وفصلين وخاتمة وتوصيات ، تقسيم ينم عن استراتيجية متقنة تمكن القارئ أولا من رصد تلك المفاهيم النظرية للتربية وأسس ودعامات الرسالة التربوية ليصعد لاحقا مع المؤلف إلى كشف الأفق المنتظر من الكتاب ..كشف لمواصفات النموذج الأمثل وخصائصه .. بشكل يجعل القارئ يستبين علامات التبصر والدقة في الاختيار وبساطة في الانتقال والكشف .
من هنا، لا أراني مجانبة للحقيقة حين أقول: كتاب رسالة التربية في القرآن الكريم .. إضافة نوعية للبحوث الهادفة .. . كتاب قيم وهادف فيه إفادة جلّى .. كما إنه رسالة ُإصلاح وتوعية ، في لحظات انعطاف وضبابية .. في لحظات تيه ٍ وتخبط ..

منطلقات في قراءتي:
من منا له الجرأة الكافية للتصريح والاعتراف .. أنه فقد زمام التربية نتيجة اختلاط وجريان وفقدان بوصلة وسط صراع محموم بين الأصالة والحداثة. .. صراع ٌ أفرز نماذج مختلفة متشابهة متناقضة ، أفرز أزمة في التربية ، أزمة في الأخلاق ...أزمة في التفكير الحقيقي الناضج وضبابية في الرؤى ، هي ضبابية ستزول بمجرد البدء في قراءة الكتاب والتوقف عند الأفكار العميقة الواردة في المؤلف .. والتي هي تجريد لقضايا دقيقة ومفاهيم تم انتقاؤها بعناية ، وتحديد لإشكالات فكرية عميقة ، حاول المؤلف مقاربتهاوتوضيحها وتبيان أهميتها بالاستناد إلى المرجعين الأساس.. القرآن و المنهاج النبوي .. في أفق استجلاء النموذج الحق والمثال الأعلى المنشود..
ولقدتوقف حدد الدكتور عبد الكامل أوزال في الفصل الأول عند موضوع التربية في القرآن الكريم وربطها بالهداية والثبات على طريق الله القويم والصراط المستقيم ..
تربية قرآنية أساسها التوحيد ومجالها العبادة الصرفة الخالصة ومكارم الأخلاق .. فحسن الخلق هو الدين كله " إن من خياركم أحسنَكم أخلاقا "كما جاء في صحيح البخاري
والحديث عن مكارم الأخلاق يرتبط ارتباطا وثيقا بالنفس البشرية المؤمنة اللوامة التي اقسم بها الله سبحانه وتعالى " لا أقسم بيوم القيامة ولا أقسم بالنفس اللوامة " وبالعقل الذي شرف به الله عز وجل الإنسان وفضله على كثير مما خلق تفضيلا ..وبالقلب الذي به يستنير ويستهدي ، ليميز الخبيث والطيب والصالح من الطالح ..
تربية قرآنية ورسالة لبناء النموذج الحق " لنموذج كوني عالمي كما أشار إليه المؤلف
هذا النموذج المتوخى ..لإنسان قويم ، عقلا وقلبا ونفسا وجسدا .. هو نموذج عدته القرآن وروحه كتاب الله وجوهره تزكية النفس وتقويمها وتطهيرها من كل الخبائث والدنس..
أسس حددها المؤلف في فطرة الاعتقاد باللهوالإيمان به .. وبوحدة الدين والرسالة الخاتمة وفهم روح الدين الإسلامي عقيدة وعبادة ومعاملات حتى ينطبق ذلك في الآداب والأخلاق والسلوك ..
بهذا المنظور الواضح .. وبهذه المنهجية العلمية الواثقة تمكن الكاتب من استحضار لمصطلح النفس والإشارة إليه في كل المباحث والفصول ( المجال النفسي - النفس البشرية - التزكية -/// مبدأ تطهير الأنفس من العقائد الباطلة - التعليم والتزكية - تزكية النفس وتقويمها ..)
قال تعالى:"" ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها ، قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها " الشمس 7-
هو حضور لمصطلح "جوهري محوري " بين ثنايا الكتاب و تأكيد من الكاتب على هذا النبض " القاعدي " الذي يشكل قاعدة السمو والخسران .. قاعدة التقوى والفوز وقاعدة الفجور والخبث .. قاعدة الكمال والتكامل .
يقول ابن القيم "سبحان الله .. في النفس : كِبرُ إبليس ، وحسدُ قابيل ، وعُتُوّ عاد ، وطغيانُ ثمود ، وجرأة النمرود ، واستطالة فرعون ، وبغي قارون ، وقِحة هامان ، وهوى بلعام ، وحِيَلُ أصحاب السبت ، وتمرّد الوليد ، وجهلُ أبي جهل ..
فالمؤلف يؤكد على الخواطر الطيبة للنفس بالتزكية والتربية الإيمانية التي تنمي عناصر الخير فترفع الإنسان إلى مرتبة فضلى ومقام محمودٍ "" إذ قال في الصفحة 140" إن خاصية تزكية النفس وتقويمِها من أساسيات التربية في القرآن الكريم . فهي تدل على يقظة القلب وصحوة الضمير الإيماني في نفس المؤمن، ... إن سمة التزكية تجعل المؤمن عموما والمربي القدوة خصوصا مداوما على تأديب نفسه وتزكيتها وتطهيرها بدءا بالتوبة والإنابة ، ومرورا بالمراقبة والمحاسبة ، وانتهاء بالمجاهدة "
فكما للنفس خواطرها الطيبة لها خطراتُها السيئة التي تزداد كلما ازدادت الاستجابة لها والاسترسال معها .. وقد تخبو بالمشارطة و بالصبر مادام الصبر هو عدّة المجاهد كما أكد على ذلك المؤلف وأشار إليه ابن القيم 'الصبر عن الشهوة أسهل من الصبر على ما توجبه الشهوة ، فإنها إما أن توجب ألما وعقوبة .. وإما أن تقطع لذة أكمل منها .. "

وفي سياق تفحصنا وتتبعنا لهذه القاعدة ورسم ملامحها نجد توازنا واضحا بين المنطلقات والغايات .. منطلقٌ أساسه ' الرؤية التربوية ' الكونية على هدى القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة ، عملياتها التكوين بالصقل والشحن والتجويد "ص98
رؤية تربوية ربانية شمولية واقعية ، عالمية إنسية تسعى إلى صقل للتفكير والتفكر في آلاء الله والنفس والكون ، وشحن للروح بالتقوى والعقيدة الصحيحة المثبتة في الكتاب والسنة وتجويد للأخلاق وارتقاء إلى مرتبة الإحسان والكمال .
وغاية مبتغاها الاستمرار والتحقق ... تحقيق هذه الرؤية التربوية التي تستجيب لحاحات الإنسانية المتجددة مادامت تستهدف توجيه سلوك وأخلاقه الإنسان إلى الأفضل والأسمى وإرساء قوة الممانعة للحفاظ على الدين والنفس ، وبث قيم أخلاقية روحية.. "
بهذه الرؤية الشاملة الثابتة حاول المؤلف رسم السمات المثلى للمربي" القدوة " في القرآن الكريم
والتربية بالقدوة من أنجح وسائل التربية ،فأدرج النموذج الأفضل الذي اجتمع فيه من الخير والفضل ما تفرق في الناس والأنفس ، نموذج اجتمع فيه كريم الأخلاق على أفضل درجاتها من حسن تعامل وآداب رفيعة وحلم ورفق وحسن صبر وتزكية للنفس "
هو النموذج القدوة في سيرة نبي ورسول اصطفاه الله وأدبه فأحسن تأديبه ، فقال في شأنه عز وجل " وإنك لعلى خلُقٍ عظيم "القلم 68

ومع استحضار هذا المنهج الرباني المتكامل .. وهذا النموذج القدوة " الكوني " يستحضر الكاتب إجابات ضمنيةً لأسئلة عديدة .. تغيب وتحضر مع كل أزمة تربية .. مع كل انحراف فكري وانزلاق سلوكي .. مع كل فشل في معالجة وعلاج .. مع كل اضطراب أخلاقي وفساد " كوني " .. مع أزمة جديدة أصبحت تشكل بؤرة " الأزمات " أزمة الإنسان!!
إجابات بعدة منهجية موضوعية تستبعد التشكيك والحيرة وتؤكد على الإنغماس الإيماني الذي يحسب للكاتب لا عليه ..
إذ حاول الدكتور على امتداد الفصل الثاني أن يحدد مواصفات ِوسمات وخصائص هذا النموذج الكوني فاعتنى عناية خاصة بالشخصية الإحسانية و بالمبادرة إلى الإحسان في الأعمال فذاك لب الإيمان وجوهره ، " فالإحسان هو الدرجة الرفيعة في معراج التربية الإيمانية " ص 143
وانطلاقا من أهمية الإحسان "والشخصية الإحسانية " يحاول المؤلف أن يقنعنا ضمنيا أنه لا يمكن تحقيقَ هذا النموذج الكوني من دون وصول إلى رقي أخلاقي ولا يمكنأن نحقق هذا الرقي الإيماني الأخلاقي إلا بإرساء قواعد َتربويةً سليمة مستمدة من الكتاب والسنة..
فالمؤلف يعالج في العمق رسالة التربية والنموذج التربوي ، وهي إشكالية كتب حولها الكثير،
إشكالية كانت ولاتزال مجالا خصبا للبحث والدراسات المختلفة المتشعبة .. غير المحسومة بالأجوبة القطعية وبالحلول القاطعة الصائبة ،..
إي نعم .. ولكن المؤلف تمكن من وضع اليد على الأسس والمبادئ الكبرى المؤطرة للتربية فتمكن من تقديم النموذج التربوي الكامل المتناسق العالمي الكوني ، بالاستناد إلى مرجعيين متماسكين منسجمين لا خلاف حولهما.

ويبدو لي وأنا أقرأ هذا الكتاب القيم .. أنني اللحظة في أمس الحاجة إلى طرح هذا السؤال .. الذي أتقاسمه معكم كما أتقاسم مع مؤلف الكتاب .. متى يمكن أن نحقق مثل هذا النموذج التربوي المتوازن خُلقا ونفسا وهل يمكن ذلك حقاً .؟؟
هو سؤال كثيرا ما طُرح بصيغ متقاربة وفي أزمنة مختلفة ... هو سؤال حالم يستبطن هاجسا دفينا مؤرقا بين إمكانية التحقق واستحالة التوقع ..!؟
للمزيد من مواضيعي

 




hglk'gr ,hgyhdm' td ;jhf vshgm hgjvfdm hgrvNk hg;vdl' gg];j,v uf] hg;hlg H,.hg lk'gr hgjvfdm hgrvNk vshgm


نور الأدب











عرض البوم صور د. رجاء بنحيدا   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 01 / 03 / 2018, 21 : 11 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
محمد الصالح الجزائري
اللقب:
أديب وشاعر جزائري - رئيس الرابطة العالمية لشعراء نور الأدب وهيئة اللغة العربية -عضو الهيئة الإدارية ومشرف عام
الرتبة:

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الصالح الجزائري

البيانات
التسجيل: 20 / 05 / 2010
العضوية: 4653
العمر: 60
المشاركات: 9,904 [+]
بمعدل : 2.91 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة: algeria
الاقامه : algeria
علم الدوله :  algeria
معدل التقييم: 19605
نقاط التقييم: 97002
محمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond repute
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الصالح الجزائري غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : د. رجاء بنحيدا المنتدى : نقد أدبي
رد: المنطلق والغاية' في كتاب رسالة التربية في القرآن الكريم' للدكتور عبد الكامل أوزال

سياحة راقية جدا جدا..بوركت أختي الغالية الدكتورة رجاء على هذا المبحث الهام..شكرا لك..












***   كل عام وانتم بخير  ***

قال والدي ـ رحمه الله ـ : ( إذا لم تجد من تحب فلا تكره أحدا !)

عرض البوم صور محمد الصالح الجزائري   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 01 / 03 / 2018, 32 : 11 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
د. رجاء بنحيدا
اللقب:
دكتوراه في الأدب الحديث / ناقدة وشاعرة وأديبة / مشرف عام ، عضو الهيئة الإدارية ، رئيسة قسم النقد
الرتبة:

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية د. رجاء بنحيدا

البيانات
التسجيل: 12 / 12 / 2013
العضوية: 7157
المشاركات: 4,257 [+]
بمعدل : 2.02 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة: morocco
الاقامه : المغرب - مكناس
علم الدوله :  morocco
معدل التقييم: 8980
نقاط التقييم: 47226
د. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond repute
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
د. رجاء بنحيدا غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : د. رجاء بنحيدا المنتدى : نقد أدبي
رد: المنطلق والغاية' في كتاب رسالة التربية في القرآن الكريم' للدكتور عبد الكامل أوزال

وشكرا لك أخي الغالي محمد على مرورك الرائع وحضورك الجميل الذي ينشرح له الصدر .. وترق له حواشي الدهر "
دمت وسلمت












عرض البوم صور د. رجاء بنحيدا   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 02 / 03 / 2018, 43 : 03 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
ليلى مرجان
اللقب:
موظفة إدارية-قطاع التعليم العالي-حاصلة على الإجازة في الأدب العربي
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ليلى مرجان

البيانات
التسجيل: 22 / 12 / 2011
العضوية: 6466
المشاركات: 1,568 [+]
بمعدل : 0.55 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة: morocco
الاقامه : المغرب
علم الدوله :  morocco
معدل التقييم: 1570
نقاط التقييم: 10
ليلى مرجان is on a distinguished road
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ليلى مرجان غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : د. رجاء بنحيدا المنتدى : نقد أدبي
رد: المنطلق والغاية' في كتاب رسالة التربية في القرآن الكريم' للدكتور عبد الكامل أوزال


مشكورة د. رجاء على إفادتنا بمحتوى الكتاب
بهذه الصيغة المتفحصة التي تفتح الشهية على اقتنائه
بوركت وبورك قلمك المتلون
محبتي الدائمة












عرض البوم صور ليلى مرجان   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 02 / 03 / 2018, 22 : 06 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
د. رجاء بنحيدا
اللقب:
دكتوراه في الأدب الحديث / ناقدة وشاعرة وأديبة / مشرف عام ، عضو الهيئة الإدارية ، رئيسة قسم النقد
الرتبة:

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية د. رجاء بنحيدا

البيانات
التسجيل: 12 / 12 / 2013
العضوية: 7157
المشاركات: 4,257 [+]
بمعدل : 2.02 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة: morocco
الاقامه : المغرب - مكناس
علم الدوله :  morocco
معدل التقييم: 8980
نقاط التقييم: 47226
د. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond repute
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
د. رجاء بنحيدا غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : د. رجاء بنحيدا المنتدى : نقد أدبي
رد: المنطلق والغاية' في كتاب رسالة التربية في القرآن الكريم' للدكتور عبد الكامل أوزال

الأستاذة الغالية ليلى مرجان ..
باقة شكر لك .. على جمال حضورك ووارف عبورك وقراءتك
دمت وسلمت












عرض البوم صور د. رجاء بنحيدا   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 03 / 03 / 2018, 59 : 10 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
رياض محمد سليم حلايقه
اللقب:
كاتب نور شديد الفاعلية
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية رياض محمد سليم حلايقه

البيانات
التسجيل: 04 / 12 / 2016
العضوية: 7809
العمر: 63
المشاركات: 620 [+]
بمعدل : 0.61 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة: jordan
الاقامه : الاردن
علم الدوله :  jordan
معدل التقييم: 2599
نقاط التقييم: 19780
رياض محمد سليم حلايقه has a reputation beyond reputeرياض محمد سليم حلايقه has a reputation beyond reputeرياض محمد سليم حلايقه has a reputation beyond reputeرياض محمد سليم حلايقه has a reputation beyond reputeرياض محمد سليم حلايقه has a reputation beyond reputeرياض محمد سليم حلايقه has a reputation beyond reputeرياض محمد سليم حلايقه has a reputation beyond reputeرياض محمد سليم حلايقه has a reputation beyond reputeرياض محمد سليم حلايقه has a reputation beyond reputeرياض محمد سليم حلايقه has a reputation beyond reputeرياض محمد سليم حلايقه has a reputation beyond repute
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
رياض محمد سليم حلايقه غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : د. رجاء بنحيدا المنتدى : نقد أدبي
رد: المنطلق والغاية' في كتاب رسالة التربية في القرآن الكريم' للدكتور عبد الكامل أوزال

بارك الله فيكم
موضوع شيق وجميل
احترامي












***   كل عام وانتم بخير  ***

http://"]نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةhttp://[/URL]

عرض البوم صور رياض محمد سليم حلايقه   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 03 / 03 / 2018, 41 : 12 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
د. رجاء بنحيدا
اللقب:
دكتوراه في الأدب الحديث / ناقدة وشاعرة وأديبة / مشرف عام ، عضو الهيئة الإدارية ، رئيسة قسم النقد
الرتبة:

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية د. رجاء بنحيدا

البيانات
التسجيل: 12 / 12 / 2013
العضوية: 7157
المشاركات: 4,257 [+]
بمعدل : 2.02 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة: morocco
الاقامه : المغرب - مكناس
علم الدوله :  morocco
معدل التقييم: 8980
نقاط التقييم: 47226
د. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond repute
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
د. رجاء بنحيدا غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : د. رجاء بنحيدا المنتدى : نقد أدبي
رد: المنطلق والغاية' في كتاب رسالة التربية في القرآن الكريم' للدكتور عبد الكامل أوزال

::

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رياض محمد سليم حلايقه مشاهدة المشاركة
بارك الله فيكم
موضوع شيق وجميل
احترامي

وبارك الله فيك أستاذنا الفاضل
دمت وسلمت












عرض البوم صور د. رجاء بنحيدا   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للدكتور, منطلق, التربية, القرآن, رسالة, كتاب, وغاية

*=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*

الرسالة:
خيارات



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
القرآن الكريم - الجزء السابع والعشرون - مشروع ختم القرآن الكريم هدى نورالدين الخطيب القرآن الكريم 2 06 / 09 / 2010 30 : 09 AM
القرآن الكريم - الجزء الخامس والعشرون - مشروع ختم القرآن الكريم هدى نورالدين الخطيب القرآن الكريم 1 03 / 09 / 2010 05 : 07 PM
القرآن الكريم - الجزء الثاني والعشرون - مشروع ختم القرآن الكريم هدى نورالدين الخطيب القرآن الكريم 1 01 / 09 / 2010 02 : 02 PM
القرآن الكريم - الجزء الحادي والعشرون - مشروع ختم القرآن الكريم هدى نورالدين الخطيب القرآن الكريم 1 31 / 08 / 2010 25 : 05 PM
كتاب المشكل فى إعراب القرآن الكريم (1) أحمد التابعى اللغة العربية و قواعد الكتابة 0 16 / 04 / 2009 41 : 05 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.6, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

 دعم وتطوير : النوفي هوست

______________ الآراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وتمثل رأي كاتبها فقط ______________ جميع حقوق النشر والتوزيع محفوظة لمؤسسة نور الأدب والأديبة هدى نورالدين الخطيب © ®
______ لا يجوز نشر أو نسخ أي من المواد الواردة في الموقع دون إذن من الأديبة هدى الخطيب _____ ___مؤسسة نور الأدب مؤسسة دولية غير ربحية مرخصة وفقاً لقوانين المؤسسات الدولية غير الربحية__

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى

|