أنت غير مسجل في منتديات نور الأدب . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
 
رفعتُ يديّ لربِّ السماء
بكيتُ وأجريتُ دمعَ الرجاء
بأن يجعلَ الله كلَّ فضائي
وعمري وروحي رؤايَ هوائي
زمانا من الحبّ دون انطفاء


اهداءات نور الأدب


آخر 10 مشاركات طرابلس لبنان/ للشاعر غالب أحمد الغول    <->    رحلة إلى ضواحي عمان للشاعر غالب أحمد الغول    <->    آخـــــرُ أوراقي    <->    صباح    <->    شاركونا بكلمات عن ... الانتظار    <->    في كل صباح ...    <->    ذكرى ليزا    <->    الصلاة على سيدي رسول الله    <->    يو هوا.. روائي الواقعية في الصين    <->    امرأة تستضيف الأفكار..    <->   
مواضيع ننصح بقراءتها طرابلس لبنان/ للشاعر غالب أحمد الغول
   
 
العودة   منتديات نور الأدب > مـرافئ الأدب > هيئة النقد الأدبي > الدراسات > دراسات أدبية
التسجيل المنتديات موضوع جديددعوة الأصدقاء التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 
   

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 04 / 11 / 2018, 08 : 12 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
د. رجاء بنحيدا
اللقب:
دكتوراه في الأدب الحديث / ناقدة وشاعرة وأديبة / مشرف عام ، عضو الهيئة الإدارية ، رئيسة قسم النقد
الرتبة:


البيانات
التسجيل: 12 / 12 / 2013
العضوية: 7157
المشاركات: 4,203 [+]
بمعدل : 2.03 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة: morocco
الاقامه : المغرب - مكناس
علم الدوله :  morocco
معدل التقييم: 8926
نقاط التقييم: 47226
د. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond repute
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
د. رجاء بنحيدا غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : دراسات أدبية
الإيقاع عند الغربيين / د. رجاء بنحيدا




1-الإيقاع عند الشكلانيين الروس


لقد ضم الشكلانيون الروس عشرة باحثين من ليننغراد وموسكو ما بين 1915 و1930 وتآلفوا على أساس رفض اعتبار الأدب نقلا لسلسلة أخرى مهما كانت طبيعة هذه السلسلة (سيرة الكاتب الذاتية، المجتمع الراهن، النظريات الفلسفية أو العقائدية)، فربطوا الأدب بأدبيته."أي ما يجعل من عمل ما عملا أدبيا".1



وقد تبنى الشكلانيون وجهة النظر هذه بل كانت هي المرتكز الأساسي الذي اعتمدوه، كما انصبت مجهوداتهم في محاولة خلق عالم للأدب.
هكذا، فإن هذه الجماعة حصرت مجال اهتمامها في إطار الدراسة المثولية، والوقوف عند العناصر البنائية الجوهرية التي هي المكونات الخاصة باللغةالشعرية، وذلك عن طريق مقارنتها مع اللغة اليومية العادية، ولذلك أنصبتها مجهوداتهم، ليس على العمل الفردي، بل على البنى السردية (شكلوفكي، توما شفسكي بوب) والأسلوبية (إيخنباوم، تينيانوف، فينوغرادوف، باختين، فولوكينوف) والإيقاعية (بريك، توماتشوفسكي)، والصوتية (شكلوفسكي تينيانوف) وغيرها.
والشعر كما حدده جاكبسون عبارة عن: "نظام من القيم، ولكل نظام قيم، فهو يتوفر على سلمية خاصة للقيم العليا والدنيا وبين هذه القيم، قيمة رئيسية هي (المهيمنة) بدونها في إطار حقبة أدبية معينة، أو اتجاه معين لا يمكن أن يحاكم أو يفهم باعتباره شعرا"2 وعلى هذا الأساس "ليس النظم مجرد أمور زخرفية طارئة، مثل الوزن والقافية والجناس، ملصقة بالكلام العادي إنه نمط تام من الخطاب مختلف كيفيا عن النثر، موسوم بهرمية خاصة ومميزة من العناصر والقوانين، إنه خطاب منتظم في نسيجه الصوتي الشامل"3.
كما أن اللغة الشعرية تتأسس على اختلافها الذي يضمن لها خصوصيتها وتميزها عن اللغة العادية بمستوياتها "الدلالية، والحرفية، والصوتية، أي بهيكلها الإيقاعي". كما تتوفر على أبنية تركيبية قارة مرتبطة، بدون انفصام إلى الإيقاع، الذي لا يتحقق إلا في النص وبالنص، لا يشتغل إلا ضمن علاقة تفاعل مع العناصر الأخرى المشكلة للنص، ويتعدد بتعدد النصوص والذوات المبدعة. وهو غير قابل للإدراك خارج الفضاء النصي ولا يوجد مستقلا خارجه" وقد أخذت نظرية الشعر في دراسة الإيقاع باعتباره أساسا بنائيا للشعر، يجدد مجمل عناصره السمعية وغير السمعية.
كما اتسع مفهوم الإيقاع "ليشمل سلسلة من العناصر اللسانية التي تساهم في بناء البيت أو السطر الشعري؛ فإلى جانب الإيقاع الذي ينتج عن المد في الكلمات، يظهر الإيقاع الذي يأتي من نبرات الجمل، بالإضافة إلى الإيقاع الهارموني – الجناسات – إلخ (..) وأصبح من الخطإ القول بأن الشعر لا يقوم سوى بالتلاؤم مع شكل وزني معين"4. بل أصبح من الممكن كما يقول جاكبسون "كتاب أشعار لا تلتزم إلا هذه الملامح الثانوية، فالخطاب يمكن أن يبقى شعريا حتى مع عدم المحافظة على الوزن".
وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن شعرية النسق الشعري لا تتحقق بالوزن فقط بل تتظافر عناصر أخرى لم يكن يعطى لها كبير اعتبار في الحقب السابقة: كالتنغيم والتشكيل الهندسي للقصيدة، والإيقاع البصري والكاليغرافي (إلخ). ولن يتحقق هذا إلا في ظل التعايش بين الإيقاع والتركيب إذ أن اللغة الشعرية "لا تخضع لقوانين التركيب فحسب، ولكن تخضع أيضا لقوانين التركيب الإيقاعي، لأن قوانين التركيب يتم إثراؤها بضرورات إيقاعية (..) وتعايش قانونين فاعلين في الكلمات يشكل الخصوصية المميزة للغة الشعرية"5.ومما جعل المعيار الصوتي "الوزن" حلقة صغيرة ضمن الكثافة الإيقاعية التي تنسج خيوطها من العناصر اللسانية لتشكيل لغة شعرية مميزة رغم جوهريته التي تكمن "في كون الخصائص الشعرية الأخرى سواء كانت ذا طبيعة لهجية أو نحوية أو أسلوبية خالصة، لم تكن تعتبر في الشعريةالكلاسيكية كضرورات حاسمة في نفس مستوى الضوابط الوزنية".
وهكذا أعلنت أعمال الشكلانيين الروس عن ثورة وتحرر على ضوابط وقيود الشعر بسبب تراجع الإنشاد والسماع كصيغ لاستهلاك الإنتاج الأدبي. أمام الصيغ البصرية والخطية الدلالية للغة الشعرية، وهذا ليس أمرا غريبا أو جديدا في تطور الأشكال الفنية، لأن عملية التطور ليست جامدة، بل هي عبارة عن "انزلاقات في العلاقات المتبادلة لمختلف عناصر النظام بعبارة أخرى يتبدل في الهيمنة. إن العناصر التي كانت في الأصل ثانوية، في إطار مجموع معين من القواعد الإنشائية العامة أو بالأحرى خاصة من مجموع القواعد الصالحة لنوع إنشائي معين، تغدو، على العكس، أساسية وفيالمقام الأول. وخلافا لذلك، فالعناصر التي كانت في الأصل مهيمنة لا تعود سوى أهية صغرى فتغدو اختيارية".6
ومن أبرز هذه الظواهر الإيقاعية تكرار الأصوات، تكرار الألفاظ المتجانسة، وترديد ألفاظ متماثلة صوتيا ودلاليا والتوازي الذي يعتبرها كثير من الباحثين من الخصائص المميزة للخطاب الشعري منذ القديم ومن ضمنهم جاكبسون الذي يقول: "إن بنية الشعر هي بنية التوازي المستمر (..)؛ هناك نسق من التناسبات المستمرة على مستويات متعددة: في مستوى تنظيم وترتيب البنى التركيبة وفي مستوى تنظيم وترتيب المقولات النحوية، وفي مستوى تنظيم وترتيب الترادفات المعجمية وتطابقات المعجم التامة. وأيضا في مستوى تنظيم وترتيب تأليفات الأصوات والهياكل التطريزية. وهذا النسق يكسب الأبيات المترابطة بواسطة التوازي انسجاما واضحا وتنوعا كبيرا في الآن نفسه"7. إضافة إلى التوزيعات الهندسية لفضاء النص.

2- الإيقاع عند جان كوهين .
أورد جان كوهين في كتابه "بنية اللغة الشعرية" نظرية أثارت حولها نقاشا كبيرا، هي نظرية الانزياح، وقد اتبع جان كوهين في هذا الكتاب منهجية مقارنة بين الشعر والنثر ومن أهم ما توصل إليه هو كالآتي:
♦ إذا كان النثر يحترم قواعد اللغة الطبيعية لخلق تواصل سليم بين المرسل والمتلقي، فإن الشعر يعمل على خرق نظام هذه القواعد بوسائل متعددة "تسعى اللغة إلى ضمان سلامة الرسالة message بواسطة الاختلاف الفونيمي، فيعمل التجنيس allitérationوالقافية rime على عرقلة هذا الاختلاف بإشاعة التجانس الصوتي وتقويته. وتعمل اللغة على تقوية الجمل بالترابط الدلالي والنحوي، وتدعم ذلك بعنصر صوتي هو الوقف (النقط والفواصل) ويعمل النظم (الوزن والترصيع) على خرق هذا الترابط بواسطة التضمين بمعناه الواسع: اختلاف الوقفة الدلالية والنظمية".
فاللغة الشعرية تتحدد عند جان كوهين في علاقاتها مع النثر كانزياح، فما دام النثر هو اللغة العادية، يمكن أن يتخذ كمعيار تنزاح عنه القصيدة "فالشاعر لا يتحدث كما يتحدث الناس جميعا، بل إن لغته شاذة، وهذا الشذوذ هو الذي يكسبها أسلوبا".8وعلى هذا الأساس فالانزياح لا يكون شعريا إلا إذا كان خاضعا لقانون يجعله مختلفا عن الانزياح "اللامعقول". على اعتبار اللغة الشعرية تمتاز بطابعها الخاص، وبشفرتها المتميزة، مما يجعل كلام الشاعر يختلف تماما عن سائر كلام الناس.
وقد تطرق جان كوهين إلى عدة قضايا أطرت الجانب "الانزياحي"، لكن الذي يهمنا في بحثنا هو "الانزياح الصوتي" لما له علاقة والجانب الإيقاعي".
الانزياح الصوتي:
لقد تطرق في هذا الجانب إلى القافية باعتبارها انزياحا عن النثر، وهي "ليست مجرد تكرار أصوات بل هي تكرار الأصوات الأخيرة، وهي لا تشير إلى نهاية البيت، ولكن نهاية البيت هو الذي يشير إليها إذ لا تكتسب صفتها إلا بوقوع النبر عليها، وهي تتبع بوقفة، وإذا لم تعقبها وقفة يتعذر تمييزها عن المجانسة الصوتية الداخلية"9. كما لا تظهر وظيفة التجانس الصوتي إلا بمقارنة بين الشعر والنثر، فإذا كان النثر يسعى إلى توصيل مدلولات متجانسة بدوال مختلفة تلافيا للالتباس الذي يحدثه التجانس الصوتي، عكس الشعر الذي يهدف إلى تأدية مدلولات مختلفة بدوال متشابهة كالقافية والتجانس الصوتي، وهذا ما أكده بانفيل بقوله: "عليكم أن تعمدوا – في حدود الإمكان – إلى التقفية بكلمات جد متشابهة من جهة الصوت، وبالغة الاختلاف من جهة المعنى". وهذا ما تحققه القوافي القائمة على "الجناس". كما يشكل "الجناس" وسيلة مشابهة للقافية، لكن الفرق الذي يوجد بينهما يكمن "في أن الجناس يعمل داخل البيت ويحقق من كلمة لكلمة ما تحققه القافية من بيت لبيت فنستخلص تجانسا صوتيا داخليا في مواجهة تجانس صوتي خارجي تشكله القافية"10 كما ركز جان كوهين في مبحث الانزياح الصوتي على عنصر "التضمين" أو ما عبر عنه "بانفصام الموازاة بين الوقفة العروضية والوقفة الدلالية11وهو بالمعنى الدقيق "ليس إلا حالة خاصة من التعارض بين الوزن والتركيب". وقد استخلص ازدياد شيوع الظاهرة جيلا بعد جيل وازدياد درجة اختراق اللغة الشعرية للتلاحم الطبيعي الذي يوجد في الجملة النثرية.
وتطرق لأهمية علامات الترقيم والبياض في خلق نمط معين من الإيقاع لدلالتها الواضحة على حضور الإيقاع بحضورهما، لكن غيابهما غالبا ما يكون سببا في اتساع الدلالات "غياب الترقيم في نهاية البيت يشكل إذن ظاهرة من ظواهر انفصام موازاة الصوت للمعنى". وقد قام جان كوهين بعملية إحصائية (من الشعر الكلاسيكي إلى الرومانتيكية إلى الرمزية) بخصوص التلاحم التركيبي فتوصل إلى نتيجة مفادها غياب علامات الترقيم في أغلب الأبيات إذ أن الأبيات "المرقمة تصل عند الكلاسيكيين إلى 11% وعند الرومانسيين إلى 19% وعند الرمزيين إلى 39% وتتجاوزها إلى 52% عند ملارمي".
كما جعل كوهين COHEN الإيقاع وقفا على النبر سواء في تساوي عدده أو في توزيعه المنتظم "فالإيقاع يأتي لدعم الإحساس العام بالانسجام، فالإيقاع كما يقول بيوس سرفيان: "دورية زمنية ملحوظة" والحال أن هذه الدورية تؤمن في النظم الفرنسي على مستويين 1- بالعدد المتساوي من النبرات. 2- بالتوزيع المنتظم للنبر".12
للمزيد من مواضيعي

 

الموضوع الأصلي : الإيقاع عند الغربيين / د. رجاء بنحيدا     -||-     المصدر : منتديات نور الأدب     -||-     الكاتب : د. رجاء بنحيدا



hgYdrhu uk] hgyvfddk L ]> v[hx fkpd]h lti,l hgYdrhu hgv,s hga;ghkddk fkpd]h v[hx


نور الأدب












التعديل الأخير تم بواسطة د. رجاء بنحيدا ; 07 / 11 / 2018 الساعة 02 : 11 AM
عرض البوم صور د. رجاء بنحيدا   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 05 / 11 / 2018, 25 : 11 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
رشيد الميموني
اللقب:
مشرف عام - أديب وقاص ومترجم - أستاذ
الرتبة:

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية رشيد الميموني

البيانات
التسجيل: 18 / 12 / 2007
العضوية: 13
المشاركات: 11,974 [+]
بمعدل : 2.81 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة: morocco
الاقامه : تطوان - المغرب
علم الدوله :  morocco
معدل التقييم: 14742
نقاط التقييم: 27671
رشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond repute
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
رشيد الميموني غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : د. رجاء بنحيدا المنتدى : دراسات أدبية
رد: مفهوم الإيقاع عند الشكلانيين الروس / د. رجاء بنحيدا



ما يميز المنتدى ويجعله أكثر رقيا وجدية هو هذا المجهود الرائع الذي تقومين به أختي رجاء مما يشكل إثراء لنور الأدب .
بوركت وبورك مهجودك الخير .
مع خالص مودتي وشكري












عرض البوم صور رشيد الميموني   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 06 / 11 / 2018, 47 : 12 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
د. رجاء بنحيدا
اللقب:
دكتوراه في الأدب الحديث / ناقدة وشاعرة وأديبة / مشرف عام ، عضو الهيئة الإدارية ، رئيسة قسم النقد
الرتبة:


البيانات
التسجيل: 12 / 12 / 2013
العضوية: 7157
المشاركات: 4,203 [+]
بمعدل : 2.03 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة: morocco
الاقامه : المغرب - مكناس
علم الدوله :  morocco
معدل التقييم: 8926
نقاط التقييم: 47226
د. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond repute
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
د. رجاء بنحيدا غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : د. رجاء بنحيدا المنتدى : دراسات أدبية
رد: مفهوم الإيقاع عند الشكلانيين الروس / د. رجاء بنحيدا



شكرا لك أخي الأديب الفاضل رشيد الميموني
بحضورك تأخذ دراستي المتواضعة توهجها وألقها
دمت وسلمت












عرض البوم صور د. رجاء بنحيدا   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 06 / 11 / 2018, 41 : 01 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
لطيفة الميموني
اللقب:
كاتب نور أدبي متألق بالنور فضي الأشعة ( عضوية فضية )
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية لطيفة الميموني

البيانات
التسجيل: 04 / 03 / 2018
العضوية: 7973
المشاركات: 1,521 [+]
بمعدل : 2.86 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة: morocco
الاقامه : المغرب
علم الدوله :  morocco
معدل التقييم: 1526
نقاط التقييم: 49
لطيفة الميموني is on a distinguished road
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
لطيفة الميموني غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : د. رجاء بنحيدا المنتدى : دراسات أدبية
رد: مفهوم الإيقاع عند الشكلانيين الروس / د. رجاء بنحيدا



شكرا لك د/رجاء ...
أستمتع بالقراءة لك













التعديل الأخير تم بواسطة د. رجاء بنحيدا ; 07 / 11 / 2018 الساعة 50 : 03 AM
عرض البوم صور لطيفة الميموني   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 07 / 11 / 2018, 51 : 03 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
د. رجاء بنحيدا
اللقب:
دكتوراه في الأدب الحديث / ناقدة وشاعرة وأديبة / مشرف عام ، عضو الهيئة الإدارية ، رئيسة قسم النقد
الرتبة:


البيانات
التسجيل: 12 / 12 / 2013
العضوية: 7157
المشاركات: 4,203 [+]
بمعدل : 2.03 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة: morocco
الاقامه : المغرب - مكناس
علم الدوله :  morocco
معدل التقييم: 8926
نقاط التقييم: 47226
د. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond repute
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
د. رجاء بنحيدا غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : د. رجاء بنحيدا المنتدى : دراسات أدبية
رد: مفهوم الإيقاع عند الشكلانيين الروس / د. رجاء بنحيدا



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لطيفة الميموني مشاهدة المشاركة
شكرا لك د/رجاء ...
أستمتع بالقراءة لك
كل الشكر على كلماتك الجميلة
مع عميم التقدير












عرض البوم صور د. رجاء بنحيدا   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 07 / 11 / 2018, 11 : 03 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
ليلى مرجان
اللقب:
موظفة إدارية-قطاع التعليم العالي-حاصلة على الإجازة في الأدب العربي
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ليلى مرجان

البيانات
التسجيل: 22 / 12 / 2011
العضوية: 6466
المشاركات: 1,535 [+]
بمعدل : 0.55 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة: morocco
الاقامه : المغرب
علم الدوله :  morocco
معدل التقييم: 1537
نقاط التقييم: 10
ليلى مرجان is on a distinguished road
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ليلى مرجان غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : د. رجاء بنحيدا المنتدى : دراسات أدبية
رد: الإيقاع عند الغربيين / د. رجاء بنحيدا



كل الشكر لك دكتورة رجاء على هذه الدراسة القيمة

تقديري












عرض البوم صور ليلى مرجان   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 30 / 12 / 2018, 54 : 05 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
د. رجاء بنحيدا
اللقب:
دكتوراه في الأدب الحديث / ناقدة وشاعرة وأديبة / مشرف عام ، عضو الهيئة الإدارية ، رئيسة قسم النقد
الرتبة:


البيانات
التسجيل: 12 / 12 / 2013
العضوية: 7157
المشاركات: 4,203 [+]
بمعدل : 2.03 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة: morocco
الاقامه : المغرب - مكناس
علم الدوله :  morocco
معدل التقييم: 8926
نقاط التقييم: 47226
د. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond repute
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
د. رجاء بنحيدا غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : د. رجاء بنحيدا المنتدى : دراسات أدبية
رد: الإيقاع عند الغربيين / د. رجاء بنحيدا



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليلى مرجان مشاهدة المشاركة
كل الشكر لك دكتورة رجاء على هذه الدراسة القيمة

تقديري
باقة شكر وقوافل ياسمين لك...أيتها الغالية
مع وافر التقدير وعميم المحبة












عرض البوم صور د. رجاء بنحيدا   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مفهوم, الإيقاع, الروس, الشكلانيين, بنحيدا, رجاء

*=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*

الرسالة:
خيارات



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أرض ... وطن // رجاء بنحيدا د. رجاء بنحيدا قصيدة النثر 11 31 / 03 / 2019 40 : 06 AM
فيض من غضب / رجاء بنحيدا د. رجاء بنحيدا بسـتان الشــعر 16 02 / 03 / 2018 50 : 09 AM
إشكالية تشكيل الإيقاع في النص الشعري / د.رجاء بنحيدا د. رجاء بنحيدا دراسات أدبية 0 19 / 01 / 2017 39 : 11 PM
الإيقاع في الشعر بقلم د/ رجاء بنحيدا د. رجاء بنحيدا دراسات أدبية 21 30 / 12 / 2014 32 : 10 PM
أسطورة عشق /د رجاء بنحيدا د. رجاء بنحيدا قصيدة النثر 6 14 / 10 / 2014 42 : 06 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.6, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

 دعم وتطوير : النوفي هوست

______________ الآراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وتمثل رأي كاتبها فقط ______________ جميع حقوق النشر والتوزيع محفوظة لمؤسسة نور الأدب والأديبة هدى نورالدين الخطيب © ®
______ لا يجوز نشر أو نسخ أي من المواد الواردة في الموقع دون إذن من الأديبة هدى الخطيب _____ ___مؤسسة نور الأدب مؤسسة دولية غير ربحية مرخصة وفقاً لقوانين المؤسسات الدولية غير الربحية__

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى

|