التسجيل قائمة الأعضاء اجعل كافة الأقسام مقروءة



 
إطلاق مسابقة نور الأدب 2020 للشعر موضوعها: " صفقة القرن "
عدد مرات النقر : 476
عدد  مرات الظهور : 3,086,747

اهداءات نور الأدب

العودة   منتديات نور الأدب > واحة متخصصة > الأقسام > الواحة.الطبية
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 29 / 12 / 2007, 43 : 04 AM   رقم المشاركة : [1]
د.محمد شادي كسكين
طبيب أسنان - شاعر وأديب - مشرف منتدى السويد - الفعاليات الإنسانية والمركز الافتراضي لإبداع الراحلين

 الصورة الرمزية د.محمد شادي كسكين
 




د.محمد شادي كسكين is just really niceد.محمد شادي كسكين is just really niceد.محمد شادي كسكين is just really niceد.محمد شادي كسكين is just really nice

العلماء يكتشفون لماذا تحب الإنفلونزا فصل الشتاء


نيويورك: غينا كولوتا *
يرى باحثون من نيويورك أنهم حلوا واحدا من الأسرار المتعلقة بالانفلونزا: لماذا ينتشر هذا المرض في أشهر الشتاء بشكل أساسي؟
والجواب حسبما قالوا يكمن في الفيروس نفسه. فهو يستطيع أن يبقى في الهواء فترة أطول حينما يكون باردا وجافا، وهما الشرطان المثاليان لموسم ينتشر فيه مرض الانفلونزا.

وقال بيتر باليس، الباحث في مجال هذه المرض والأستاذ ورئيس قسم الميكروبيولوجيا في كلية جبل سيناء في نيويورك، والمؤلف الأساسي لهذه الدراسة: «ينتقل فيروس الانفلونزا على الأكثر خلال فصل الشتاء إلى الأنفاق أكثر من الغرف الدافئة».

وظل الناس يتساءلون عن سبب الإصابة بعدوى البرد في الشتاء. والاسم «انفلونزا» هو كلمة إيطالية مثلما يشير بعض المؤرخين، وتعني «تأثير البرد».

يمتد فصل فيروس الانفلونزا عند خطوط العرض الشمالية من نوفمبر (تشرين الثاني) إلى مارس (اذار)، وهذه الأشهر هي الأبرد. بينما تصيب في المناطق الواقعة عند خطوط العرض الجنوبية ما بين مايو (ايار) وسبتمبر (ايلول). وفي المناطق الاستوائية ليست هناك إصابات كثيرة بالانفلونزا وليس هناك موسم حقيقي خاص بها.

وظلت النظريات المفسرة للإصابة في المواسم الباردة تتكاثر من دون تقديم دليل قاطع، فهناك من يقول إن السبب يعود إلى تقلص المناعة في الجسم بسبب قلة ما يصنعه من فيتامين «دي» حينما يكون النهار قصيرا، وآخرون عزوا الإصابة بالانفلونزا إلى اتجاه التيارات الهوائية في الفضاء الجوي الأعلى. لكن معظم العلماء لم يقتنعوا بها.

بالطبع، اساس الدراسة المثالية التي تمكن من الوصول إلى سر الإصابة بالانفلونزا هو من خلال تعريض اعداد مختلفة من الناس إلى الفيروس ضمن شروط مختلفة ثم الاستفسار عن كيف أصيبوا. ومثل هذه التجارب كما قال الدكتور باليس لن يُسمح لها لأنه لن تكون هناك أي فائدة للأفراد المشاركين في هذه التجارب.

من جهته قال الدكتور جوناثان ماكوليرز الباحث في مجال الانفلونزا في مستشفى بحوث أمراض الأطفال في ممفيس: «نحن نعرف أن أكبر العوامل في الإصابة هو وجود الأطفال في المدارس. فأكثر الأوبئة يتم تقصيها ما بين الأطفال. لكن ذلك لا يفسر سبب الإصابة في فصل الشتاء. نحن لا نرى الانفلونزا في شهري سبتمبر واكتوبر».

عثر الدكتور باليس على حل بدا أفضل ما يمكن الحصول عليه.. فخلال قراءته لبحث قدم في عام 1919 بمجلة الجمعية الطبية الأميركية حول وباء الانفلونزا الذي أصاب معسكر كودي في نيو مكسيكو قرأ هذه الفقرة: «من الطريف ملاحظة أن وباء الانفلونزا بعد وصوله إلى هذا المعسكر بفترة قصيرة بدأت خنازيرنا الغينية تنفق». وعزا مؤلفو ذلك البحث أولا سبب الموت الى التسمم بالطعام ثم اكتشفوا من خلال تشريح جثة خنزير غيني عن علامات الإصابة بالتهاب رئوي.

اشترى الدكتور باليس عددا من الخنازير الغينية ثم عرّضها إلى فيروس الانفلونزا، مثلما اقترح البحث السابق، فأصيبت بالمرض ثم راحت تتناقله فيما بينها. عند ذلك بدأ الدكتور باليس وفريقه بتجاربهم.

بتغيير درجة حرارة الهواء ودرجة الرطوبة اكتشف الباحثون أن العدوى المثالية تجري في درجة 5 مئوية (تقريبا) وتتقلص الإصابة حينما تبدأ درجة الحرارة بالارتفاع وعند وصولها إلى حوالي 27 مئوية، تتوقف العدوى تماما.

كذلك تطلق الحيوانات فيروسات لفترة تزيد بيومين في درجة 5 مئوية عن غرفة مثالية درجة حرارتها تصل إلى حوالي 18 مئوية. وتنتشر فيروسات الانفلونزا عبر الهواء بعكس فيروسات البرد. حيث أنها تنتقل ـ حسبما يقول الدكتور باليس ـ عبر التماس المباشر للسطوح بعد ان يكون مسها شخص مصاب بالبرد أو مصافحة شخص مصاب بالبرد على سبيل المثال.

وتكون فيروسات الانفلونزا اكثر استقرارا في الهواء البارد، والرطوبة القليلة تساعدها على البقاء في الهواء. وهذا بسبب أن الفيروسات تعوم في الهواء في قطيرات التنفس حسبما قال الدكتور باليس. وحينما يكون الهواء رطبا تمتص هذه القطيرات ماء وتصبح أكبر فتسقط على الأرض.

لكن الدكتور باليس لا يقترح أن البقاء في بيت دافئ كل الشتاء يجنب الوقوع بين براثن فيروسات الانفلونزا. وأفضل استراتيجية هي التلقيح ضد الفيروس.

وليس واضحا سبب إطلاق الحيوانات المصابة فيروسات لفترة أطول في درجات الحرارة الواطئة. ولم يكن هناك أي فرق ما بين رد نظام المناعة لكن هناك امكانية ان طبقات شعبها الهوائية العليا هي أدفأ وهذا ما يجعل الفيروس يقيم هناك في ظرف أكثر استقرارا.

وقال الباحثون في مجال الانفلونزا إنهم مسرورون للحصول على معلومات صلبة أخيرا حول طابع ازدهار الانفلونزا الموسمي. وقال الدكتور تيرنس تمب استاذ الميكروبولوجيا في ماركز السيطرة على الأمراض والمناعة: «إنه إنجاز كبير وهو عمل نحن في حاجة إليه».

وقال الدكتور ماكوليرز: «إنه بحث مشوق حقا، وهو أول مقاربة علمية للإجابة عن سؤال كلاسيكي بقينا نناقشه لسنوات».

* «نيويورك تايمز»



hguglhx d;jat,k glh`h jpf hgYktg,k.h twg hgajhx


نور الأدب (تعليقات الفيسبوك)
د.محمد شادي كسكين غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رحيل الناقد السينمائي والسيناريست السوري رفيق الصبان محمد الصالح الجزائري جمهورية يوم.الجمعة والعطل الرسمية والأعياد 1 19 / 08 / 2013 16 : 01 PM
أين تذهب هذا الشتاء؟؟!! محمد السنوسي الغزالي الـقصـة القصيرة وق.ق.ج. 6 27 / 09 / 2012 43 : 09 PM
ملف خاص/ العملاء.. دراسة ظاهرة العملاء في فلسطين.. مازن شما اعرف عدوك 0 02 / 08 / 2009 09 : 04 AM
ليالي الشتاء العربية في لاهاي مازن شما الاتحاد الأوروبي العربي للديمقراطية و الحوار 0 20 / 01 / 2008 57 : 05 AM


الساعة الآن 15 : 10 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Tranz By Almuhajir *:*:* تطوير ضيف المهاجر
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education

الآراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وتمثل رأي كاتبها فقط
جميع حقوق النشر والتوزيع محفوظة لمؤسسة نور الأدب والأديبة هدى نورالدين الخطيب © ®
لا يجوز نشر أو نسخ أي من المواد الواردة في الموقع دون إذن من الأديبة هدى الخطيب
مؤسسة نور الأدب مؤسسة دولية غير ربحية مرخصة وفقاً لقوانين المؤسسات الدولية غير الربحية

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى

|